منتدى الإرشاد التربوي - مديرية التربية والتعليم - طوباس

منتدى الإرشاد التربوي ،،، Educational Counselling Forum منتديات ارشاد وتوجيه الدعم من قسم الأرشاد التربوي في مديرة التربية والتعليم بمحافظة طوباس

وزارة التربية والتعليم العالي

وزارة التربية والتعليم العالي
brothersoft.com

المواضيع الأخيرة

» النقاط الست والثلاثون لتحفيز الذات
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 11:02 am من طرف waj3anayat

» جدد طاقتك
الأحد سبتمبر 30, 2012 11:56 pm من طرف waj3anayat

» مدرسة ابوذر الغفاري
الخميس يونيو 14, 2012 11:47 am من طرف حسن

» اسئلة الارشاد للعام الماضي 2012
الإثنين مايو 14, 2012 10:26 am من طرف حسن

» جولة تفتيشية لمتابعة ظاهرة عمالة الأطفال
الإثنين أبريل 23, 2012 1:20 pm من طرف حسن

» احتفال مركزي بيوم الطفل الفلسطيني
الإثنين أبريل 16, 2012 9:31 am من طرف حسن

» العضو ام بيان
الأحد مارس 18, 2012 10:14 am من طرف Admin

» تهنئة بمناسبة يوم المرأة العالمي
الثلاثاء مارس 06, 2012 10:01 am من طرف Admin

» سوزان ، يمان محمود ، و. جميل
الثلاثاء مارس 06, 2012 9:52 am من طرف Admin


    نموذج حصة توجيه جمعي لا تغضب

    شاطر
    avatar
    حربي طمون

    المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009

    نموذج حصة توجيه جمعي لا تغضب

    مُساهمة  حربي طمون في الجمعة نوفمبر 13, 2009 10:39 am

    نموذج حصة توجيه جمعي
    بعنوان (لاتـــــــــــغـــــــضـــــــــب
    الفئة المستهدفة : الصف التاسع
    أهداف الحصة :
    1. تعريف الطلبة بمفهوم الغضب
    2. تعريف الطلبة بدرجات الغضب وأسبابه
    3. كيفية علاج مشكلة الغضب
    الوسائل والأساليب:ü
    اللوح والأقلام
    الحوار والمناقشةü
    ذكر الأمثلةü
    قصة سيدنا يوسف مع إخوتهü (دعوة لكظم الغيظ
    2. المدة الزمنية حصتين توجيه جمعي
    3. الفعاليات:
    - مقدمة 5
    - عصف ذهني لمفهوم الغضب. 10
    - نقاش وحوار بأنواع الغضب واسبابه 20
    - تقويم وانهاء 5
    - تغذية راجعة للحصة السابقة 5
    - مناقشة قصة سيدنا يوسف عليه السلام 10
    - عصف ذهني لاليات علاج الغضب. 15
    - فحص مدى الاستفادة من الحصص 5
    - تقويم وانهاء 5
    المحتوى:
    الغضب شعلة من نار وجمرة تتقد في القلوب فالقلوب مرايا النفوس تضئ بضيائها وتظلم بظلامها وتدعو إلى الانتقام ومدخل من مداخل الشيطان
    فالغضب ظاهرة نفسية اجتماعية تعتبر من أهم مظاهر السلوك الإنساني خطورة لأنها تؤدي إلى نهايات قاسيه الأثر في معظم الأحيان وبخاصة إذا انطلقت ثورة الغضب متحللة من كل القيود متجاوزة كل العقبات مستبيحه قيم المجتمع وقواعده الأخلاقية
    وقد حظيت ظاهرة الغضب بمعاني عديدة فيأتي على سبيل المثال بمعنى السخط والعبوس والكدر في المعاشرة والخلق
    ونلاحظ هذه الظاهرة الإنسانية تزداد في فترة المراهقة نتيجة لتغيرات الجسمية والتي يصطحبها تغيرات نفسية واجتماعية
    تعريف: تغير داخلي أو انفعال يحمل الفرد على التعبير عنه وهي حالة نفسية يشعر بها الصغير والكبير والصحيح والمريض والمرأة والرجل
    درجــــــــــــــــــــــــــات الغضب
    1. درجة الاعتدال
    2. درجة التفريط
    3. درجة الإفراط
    أسباب الغضب1
    . الغريزة
    2. البيئة المحيطة
    3. عدوان الآخرين
    عــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاج الغضب:
    1. أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم حتى يخفف من حدة الغضب
    2. أوصى النبي(ص) بالوضوء بقولة((إذا غضب احدكم فليتوضاء بالماء فإنمــــــــــــــــا الغضب من النار ))
    3. تغيير الحالة التي يكون عليها الإنسان ساعة الغضب.
    4. أن يسكت لأنه اقرب إلى الخطاء في هذه الحالة لقول الرسول(ص) ((وإذا غضبت فاسكت ))
    5. ان يتذكر قبح منظرة عند الغضب حتى يترفع بنفسه عن الغضب والسباب
    6. تطهير البيئة التي فيها الفرد من العوامل المسببة للغضب ومساعدته على الوقاية من الغضب
    7. تجنب العدوان على الآخرين حتى ليحملهم على الانتقام منه
    8. النظر في تاريخ من عرف عنهم كظم الغيظ والتحلي بالحلم والعفو
    9. التذكير بفضل العفو والصفح وكظم الغيظ قال تعالى((والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس))
    أسئــــــــــــــــــــــلة مناقشة المحتوى:

    a. ماهر مفهومك عن الغضب؟
    b. هل للغضب درجات من وجهة نظرك؟
    c. ماأسباب الغضب؟
    d. كيف تعالج الغضب
    [اسئلة المناقشة والحوار:[/
    هل مررت بموقف غضبت فيه؟ وكيف تصرفت؟
    2. هل هناك طرق لعلاج الغضب ؟ولم تُذكر؟
    3. مااهم الأسباب التي توصلك للغضب؟
    avatar
    حسن

    المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 30/07/2009

    حصة التوجيه الجمعي /الغضب

    مُساهمة  حسن في الإثنين نوفمبر 16, 2009 9:59 am

    يعطيك العافية على الموضوع وكويس انه يطلع عليه المرشدون التربويون
    [b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 9:43 am