منتدى الإرشاد التربوي - مديرية التربية والتعليم - طوباس

منتدى الإرشاد التربوي ،،، Educational Counselling Forum منتديات ارشاد وتوجيه الدعم من قسم الأرشاد التربوي في مديرة التربية والتعليم بمحافظة طوباس

وزارة التربية والتعليم العالي

وزارة التربية والتعليم العالي
brothersoft.com

المواضيع الأخيرة

» النقاط الست والثلاثون لتحفيز الذات
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 11:02 am من طرف waj3anayat

» جدد طاقتك
الأحد سبتمبر 30, 2012 11:56 pm من طرف waj3anayat

» مدرسة ابوذر الغفاري
الخميس يونيو 14, 2012 11:47 am من طرف حسن

» اسئلة الارشاد للعام الماضي 2012
الإثنين مايو 14, 2012 10:26 am من طرف حسن

» جولة تفتيشية لمتابعة ظاهرة عمالة الأطفال
الإثنين أبريل 23, 2012 1:20 pm من طرف حسن

» احتفال مركزي بيوم الطفل الفلسطيني
الإثنين أبريل 16, 2012 9:31 am من طرف حسن

» العضو ام بيان
الأحد مارس 18, 2012 10:14 am من طرف Admin

» تهنئة بمناسبة يوم المرأة العالمي
الثلاثاء مارس 06, 2012 10:01 am من طرف Admin

» سوزان ، يمان محمود ، و. جميل
الثلاثاء مارس 06, 2012 9:52 am من طرف Admin


    الزيارات المنزلية

    شاطر
    avatar
    حسن

    المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 30/07/2009

    الزيارات المنزلية

    مُساهمة  حسن في الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 10:13 am

    الزيارات المنزلية :

    تعتبر الزيارة المنزلية من أساليب جمع المعلومات عن المسترشد وهي في كثير من الأحيان تعتبر ضرورية،وتحدد أهمية الزيارة بما يلي :
    - طبيعة الموقف من حيث عمق وضرورة تعاون الأهل في البرنامج (الخطة ) الإرشادي لهذا الموقف"
    الحالة " .
    - المرحلة التعليمية /مستوى النمو – إذ لا بد من زيارة الأهل أحيانا لصغر سن المسترشد
    وعدم قدرته على ممارسة الخطة الإرشادية لوحدة أو عدم الالتزام بها.
    - عدم قدرة الأهل زيارة المدرسة .
    - استكمال دراسة الحالة .
    أهداف الزيارة :
    1 – الكشف عن البيئة الطبيعية والاجتماعية للمسترشد وهذه تتضمن ناحيتين :
    أ – التعرف على العوامل الصحية في السكن ، الإضاءة ، الازدحام ،التهوية
    ،الكهرباء ....الخ وقياس كفاية الظروف المنزلية ومدى توفيرها للجو الدراسي .
    ب – التعرف على المستوى الاقتصادي للطالب وظروف معيشته ومعدل الدخل .
    2 - الاطلاع على نوع العلاقات الأسرية والمعاملة التي تسود جو الأسرة .
    3 – الالتقاء بالأسرة بهدف تغيير وتعديل اتجاهات الأسرة أو بهدف دراسة الموقف وتحليله والاتفاق
    الجماعي على خطة إرشاد معينه تبعا لطبيعة المشكلة .
    4 – زيارات ودية اجتماعية بهدف تقوية العلاقة بين المدرسة والمنزل .
    5 – زيارات تهدف إلى توعية الأهل وتثقيفهم بأساليب التنشئة الاجتماعية وتربية أبنائهم .

    خطوات إجراء الزيارة :
    أولا : أخذ موافقة رئيس قسم الإرشاد بالمديرية .
    ثانيا : الاستعداد للزيارة وتشمل ما يلي:
    1 – تحديد هدف واضح للزيارة يوضح للطالب والأهل .
    2 – أخذ موافقة المسترشد والأهل على الزيارة .
    3 – تحديد زمان ومكان الزيارة والتعرف على عنوان المنزل لكي يتسنى للمرشد الوصول إلى
    المنزل دون اللجوء إلى أشخاص آخرين .
    4 – الاطلاع على سجل الطالب الإرشادي وغير ذلك من ملفات في المدرسة للتعرف على معلومات تتعلق بالمسترشد المستهدف ،حيث تسهم هذه المعلومات في توفير الجو الآمن للزيارة .
    5 – الالتزام بمبدأ التقبل بجميع الظروف التي يطلع عليها المرشد للحي أو السكن مع الالتزام بمبدأ السرية والحيادية.
    مقاومة الطلبة للزيارة :

    يلاحظ في معظم الأحيان أن كثيرا من الطلبة يرفضون مبدأ زيارة المرشد للمنزل وهذا الرفض أو التحفظ يعود لعدة أسباب منها :
    1 – الزيارة تثير نوعا من المخاوف والقلق لدى الطالب إذ يخشى المسترشد أن يطلع المرشد على ما
    يتعارض مع الصورة التي رسمها للمرشد عن ظروفه المعيشية وبيئته الخاصة .
    2 – يخشى الطالب من اطلاع المرشد على سوء نظافة المنزل ومنظره الخارجي والداخلي .
    3 – يخشى الطالب من افتضاح أمره بين زملائه وأهل الحي الذي يسكنه نتيجة المفهوم الخاطئ من الخدمات
    الإرشادية .
    4 – قد يعتبر الطالب أن الزيارة مكلفة للمرشد من حيث العناء والتعب ومصاريف مادية
    (المواصلات ) لذلك يحجم عن قبولها .

    دور المرشد في علاج مقاومة الطلبة للزيارة :

    1 – توضيح الغرض من الزيارة والخدمة التي ستقدم للطالب كمحاولة لإزالة مخاوف المسترشد وتجدر
    الإشارة إلى ضرورة التأكيد على أن الهدف يتلخص في تقديم المساعدة لتمكينه من مواجهة مشكلاته .
    2 – التأكيد على سرية المعلومات التي قد يحصل عليها أثناء الزيارة .
    3 – التوضيح للطالب أن الإرشاد لا يقتصر على الطلبة ذوي المشاكل أو ذوي الاحتياجات الخاصة وإنما
    تقدم الخدمات الإرشادية للطلبة الأسوياء أيضا .
    ثالثا : إجراء المقابلة في المنزل تتبع الخطوات والأسس المعمول بها في فنيات المقابلة الفردية مع
    التركيز على الهدف الأول للزيارة وهو إثارة دافعية الأهل لمراجعة المرشد في المدرسة لتجري
    خطوات التخطيط والتنفيذ والتقييم للموقف في جو مهني إرشادي .
    رابعا : التقييم لمعرفة مدى تحقيق الزيارة لأهدافها المرسومة .

    أنواع الزيارات :
    1 – زيارات اجتماعية ودية/ أعياد ،أفراح ،أتراح .....الخ .
    2 – زيارات تتعلق بمواقف خاصة بالطالب (المشكلة الآنية التي يعاني منها الطالب ) .
    3 – زيارات خاصة للمتصلين بالطالب مثل الطبيب في المستشفى ، المدارس السابقة ،المعلمين شريطة
    أخذ الموافقة المسبقة من الطالب أو ولي أمره .
    4 – زيارات تثقيفية توعوية للأهل (إرشاد أسري ) .
    * بشكل عام تتم الزيارة بناء على الحاجة ووفق تنسيق مسبق مع الأهل و إدارة المدرسة وقسم الإرشاد التربوي في المديرية ويشترط موافقة الطالب على الزيارة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 9:43 am