منتدى الإرشاد التربوي - مديرية التربية والتعليم - طوباس

منتدى الإرشاد التربوي ،،، Educational Counselling Forum منتديات ارشاد وتوجيه الدعم من قسم الأرشاد التربوي في مديرة التربية والتعليم بمحافظة طوباس

وزارة التربية والتعليم العالي

وزارة التربية والتعليم العالي
brothersoft.com

المواضيع الأخيرة

» النقاط الست والثلاثون لتحفيز الذات
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 11:02 am من طرف waj3anayat

» جدد طاقتك
الأحد سبتمبر 30, 2012 11:56 pm من طرف waj3anayat

» مدرسة ابوذر الغفاري
الخميس يونيو 14, 2012 11:47 am من طرف حسن

» اسئلة الارشاد للعام الماضي 2012
الإثنين مايو 14, 2012 10:26 am من طرف حسن

» جولة تفتيشية لمتابعة ظاهرة عمالة الأطفال
الإثنين أبريل 23, 2012 1:20 pm من طرف حسن

» احتفال مركزي بيوم الطفل الفلسطيني
الإثنين أبريل 16, 2012 9:31 am من طرف حسن

» العضو ام بيان
الأحد مارس 18, 2012 10:14 am من طرف Admin

» تهنئة بمناسبة يوم المرأة العالمي
الثلاثاء مارس 06, 2012 10:01 am من طرف Admin

» سوزان ، يمان محمود ، و. جميل
الثلاثاء مارس 06, 2012 9:52 am من طرف Admin


    امتحان التوظيف للارشاد 2009/2010

    شاطر
    avatar
    حسن

    المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 30/07/2009

    امتحان التوظيف للارشاد 2009/2010

    مُساهمة  حسن في الأحد أبريل 25, 2010 10:11 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلطة الوطنية الفلسطينية Palestinian National Authority
    وزارة التربية والتعليم العالي Ministry of Ed & Higher Ed


    امتحان المتقدمين لوظائف الإرشاد التربوي الرمز (11) 2009/2010م
    اسم المتقدم : .......................... رقم الهوية : ............................ المديرية : .............................


    1- من عوامل نجاح المقابلة:

    أ- الحكم والنقد ب- إعطاء الحلول ج الإصغاء د- إسداء النصيحة

    2- خصائص الخطة الإرشادية الجيدة ما عدا:

    أ- ملائمة المرحلة الدراسية ب- مرنة ج- قابلة للتعميم د- الواقعية

    3- يفضل ان يقلل المرشد إثناء حديثة مع المسترشد من استخدام الأسئلة:

    أ- التوضيحية ب—المغلقة ج- المفتوحة د- الموضوعية

    4- تبنى الالفة بين المرشد والمسترشد من خلال :

    أ- الاصغاء المنعكس ب- التناغم ج- التقبل د- السرية

    5- مفهوم الذات هو:

    أ- صورة الشخص عن الآخرين وتقييم ذلك ب- الأنا الأعلى
    ج- صورة الشخص عن نفسه وتقيمه لها د- خبرات الفرد

    6- من ادوار المرشد التربوي مع الطلبة في المدرسة:

    أ- المساعدة في حل الواجبات المدرسية الصعبة ب- تقديم النصيحة للتعامل مع المعلمين
    ج- رصد الحضور والغياب د-دراسة التغيرات التي تطرأ عليهم



    7-يستهدف برنامج التوجيه المهني الطلبة في الصفوف:

    أ- الأساسية الدنيا ب- الأساسية العليا ج- الثانوية د- جميعها

    8- الممارسة التي ينبغي أن لا يبتعد المرشد منها أثناء عمله:

    أ- المناوبة ب- المشاركة في الإذاعة الصباحية
    ج- الإشراف على المقاصف د- توزيع المساعدات المالية على الطلبة المحتاجين

    9- السرية في الإرشاد التربوي هي:

    أ-مطلقة فالمعلومات لا تخرج عن نطاق المرشد والمسترشد تحت أي ظرف .
    ب- حفظ المعلومات في سجلات خاصة واستخدام الرموز في كتابة الأسماء
    ج- نسبية حيث يمكن اطلاع آخرين ذو شأن على المعلومات عند الضرورة
    د- ي + ج

    10- الفهم التعاطفي هو:

    أ- الاستجابة اللفظية وغير اللفظية لمشاعر المسترشد وخبراته.
    ب- الانصياع لرغبات المسترشد.
    ج- مهارة تضعف المرشد وعليه أن بتجنبها.
    د- استغلال الموقف الإرشادي للتخلص من العقاب

    11- الصفة التي تعيق عمل الفرد في الإرشاد.

    أ- المبادرة في تقديم نفسه للغرباء ث- المبادر بطرح الأسئلة
    ج- الصراحة غي مناقشة أخطاء الآخرين د- الخجل من التعبير عن المشاعر

    12- المسؤول عن رصد احتياجات الطلبة في المدرسة ووضع الخطة لتلبيتها.
    أ- المدير والمرشد التربوي ب- المرشد التربوي ومسؤول الإرشاد في المديرية
    ج- المرشد التربوي د- المدير

    13- إذا كنت مرشدا في مدرستين متشابهتين في مستوى المرحلة والجنس فان الخطة السنوية
    أ- ستكون نفسها لاعتمادها خطة الوزارة ب- تبنى لكل مدرسة على حدة .
    ج- تعتمد على علاقتك مع مدير المدرسة د- واحدة اذا كانتا في نفس الموقع الجغرافي

    14- إشراك طلبة من أسرة منبوذة اجتماعيا في النشاطات المسرحية بالمدرسة يصنف خدمة إرشادية
    أ- وقائية ب- نمائية ج- تثقيفية د- علاجية

    15- طلب احد طلاب الصف من المرشد التربوي مشاركته مع زملاء صفه للاحتفال في بيته بعيد ميلاده .
    أ- الموافقة على الحضور ب- رفض المشاركة
    ج- شكر الطالب وتمني له حياة سعيدة د- الذهاب لوقت فصير ثم المغادرة

    16-من المظاهر السلوكية التي تدل على الجنوح الاجتماعي.
    أ- الشعور بالدونية ب- استخدام ألفاظ نابية
    ج- الهروب من المدرسة د- سهولة الانقياد

    17-حول مدير المدرسة طالبا في الصف العاشر إلى المرشد التربوي عنده مشكلة تأخر صباحي وغياب متكرر – الإجراءات التي يقوم بها المرشد التربوي.

    أ- استدعاء ولي أمر الطالب قبل الحديث معه
    ب- بحث الأسباب معه ووضع خطة والاتصال بالأهل للتعاون
    ج- الاكتفاء بطلب تبرير
    د- الطلب منه كتابة تعهد بعدم تكرار ذلك وإلا سيتم طرده من المدرسة.

    18-طلبت مديرة المدرسة من المرشدة التربوية اطلاعها على تفاصيل ملفات الإرشاد التربوي وإخبارها أول بأول تفاصيل كل حالة – الرأي المهني .

    أ- رفض ذلك لان القضايا الفردية هي سرية ومن اختصاص المرشد فقط.
    ب—الاستجابة لذلك خوفأ من الانعكاس السلبي على علاقتهما .
    ج-الموافقة لأنها قضايا الطالبات وهناك انعكاسات اجتماعية ويختلف الوضع لو كانت المدرسة ذكور
    د-إخبارها بأنها ستعطيها تقريرا وصفيا مختصرا عن الحالات دون الخوض في التفاصيل

    19-مرشد جديد في مدرسة لا تتوفر فيها غرفة للإرشاد يقوم بمقابلة الطلبة في :

    أ- غرفة المدير مؤقتا لحين توفر غرفة ب- غرفة المعلمين أثناء استراحة البعض
    ج- غرفة الصف الفارغة د- ركن بعيد من الساحة

    20-إذا لاحظ المرشد أن طالبا في الصف الرابع تبدو لديه مظاهر إعاقة ذهنية فعليه أن :

    أ- يطلب بعض المعلومات والملاحظات عن سلوكه من مربي الصف
    ب- يحوله مباشرة لاختبار تشخيصي للقدرات العقلية بناء على تقرير منه
    ج- يوضح ملاحظاته لاهله وبنصح بنقله لمؤسسة تربية خاصة
    د- يبحث شكوكه مع معلميه


    21-اخبر المعلم المرشد ان طالبا مشاغبا جدا في الصف مستغلا كون خاله معلما في المدرسة فكان تصرف المرشد:

    أ- استدعاء ولي امره ب- نصح المعلم ان يعاقبه ولكن دون استخدام الضرب
    ج-طلب من خاله التحدث معه ليكف عن سلوكه د- قام بدمج الطالب في انشطة وفعاليات في المدرسة.

    22-تتجنب إصدار الحكم على مشكلة احد الطلبة ما لم يتم استخدام اختبار تشخيص في حالة الشكبانه يعاني من:
    أ- تدني التحصيل الدراسي ب- صعوبات التعلم

    ج- الاعاقة الجسمية د- الحرمان العاطفي

    23- ما ياتي من اعراض تدني الدافعية لدى الطلبة عدا واحدة:

    أ- نسيان الواجبات البيتية ب- رتابة سلوك المعلم والطلبة في الصف.
    ج- الانشغال بإغراض الأخريين د- مخالفة قوانين الصف

    24- السلوك الذي يتعارض مع سمات القيادة عند احد الطلبة وبحاجة لتعديل اذا كان:

    أ- يشعر الأخريين بمودته لهم ب- يحافظ على العلاقة التي تربط افراد مجموعته
    ج- يحرص على نتائج مجموعته د- يستخدم قوته البدنية للتأثير

    25-يمكن للنظام المدرسي ان يطور مشاكل سلوكية لدى الطفل في حالة:

    أ- اتباع نظام يتراوح بين الشدة واللين ب- تجاهل السلوك غير المرغوب فيه
    ج- عدم مكافأة وتشجيع السلوك السوي د- التعامل بثبات مع المشكلات السلوكية

    26-اذا اخرج المعلم الطالب من الصف لانه تحدث مع زمياه ، وكان البقاء مزعجا للطالب ويشعره بالملل والتقييد ، فان سلوك المعلم بعتبر نمطا من:

    أ- التعزيز السلبي ب- التعزيز الايجابي ج- العقاب السلبي د- العقاب الايجابي

    27- طلبت مديرة المدرسة حضور احدى اللقاءات الصفية مع المرشدة التربوية. يكون ردها..

    أ- الترحيب وتبديل الموضوع باخر اقل حساسية للطالبات.
    ب- الاعتذار والتحفظ على ذلك باعتبار ان ما يدور بين المرشدة والطالبات امرا سريا.
    ج- تجاهل الموضوع لاطول فترة ممكنة والتهرب من الرد.
    د- قبول طلبها واعلامها انها بحاجة لاخبار الطالبات بذلك .

    28-توجه طالب في الصف السابع الى المرشد بمشكلة اعتداء جنسي وقعت عليه وطلب المساعدة فكان رد المرشد عليه:

    أ- انه لا يتعامل بمثل هذه القضايا وسيحوله للشؤون الاجتماعية كونه قاصرا.
    ب- حاول ان يوضح للطالب ظرورة تدخل طرف داعم من الاسرة او الاقارب .
    ج- بعد انتهاء الجلسة قام فورا بالاتصال بالاهل واخبرهم .
    د-بعد انتهاء الجلسة اتصل بالشرطة واخبرهم.

    29- العلاقة الإرشادية في المدرسة الأساسية الدنيا تأخذ صفة.

    أ-الصداقة ب- الوالدية ج- المهنية د- الاخوية

    30-اكتشف معلم جديد اثناء الحصة طالبا في الصف الثامن لا يستطيع القراءة والكتابة فاخبر المرشد الذي بدوره :

    أ- التقى مع الطالب نفسه للتعرف اكثر على وضعه.
    ب- حوله لاختصاصي مركز المصادر في التربية الخاصة .
    ج- اختار طالب اكبر منه لمساعدته.
    د- استدعى اهله لمناقشة وضعه.

    31-في احدى لقاءات التوجيه الجمعي ، طلب طلاب الصف من المرشد التربوي تغيير الموضوع الذي حضرة للقاء فعليه:

    أ- يرفض تغيير الموضوع لانه بذل جهد في التحضيير
    ب- بستمع ويسمح لهم بالتعبير عن ارائهم ومشاعرهم ثم يقدم موضوعه.
    ج- يستجيب لانهم ادرى منه باحتياحاتهم
    د- يكتفي بسماع ما يقولونه ويصر على عرض الموضوع الذي حضره.

    32- اشتكى طالب من ازعاج مجموعة من الطلبة له وشاكسته اثناء طريقه للبيت ، موقف المرشد التربوي:

    أ-اعتبار ان الامر ليس من مسؤليته طالما ان الحدث خارج المدرسة
    ب-النصح بمرافقة مجموعة وعدم السير لوحده
    ج-عقد اجتماع بينهم لتفهم الامر
    د- اقتراح اللجوء لاولياء امور الطلبة لوقف سلوكهم ضده.

    33-لاحظت المرشدة التربوية ان طالبة كفيفة ، انتقلت حديثا للمدرسة ، تعاني من العزلة . التدخل المناسب معها.
    أ-حث الطالبات على اشراكها بنشاطاتهن
    ب-الانتظار لحين لجوء الطالبة لها للتدخل
    ج-المبادة بالحديث للطالبة
    د-تحويل الطالبة لمشرفة التربية الخاصة في المديرية

    34-تدور شكوك حول تصرفات مشبوهة لأحد أصحاب الحوانيت قرب المدرسة . التصرف الأفضل هو:
    أ-اللجوء للجهات الأمنية لمتابعة الموضوع
    ب-محاولة إنشاء علاقة معه لفهم الموضوع عن قرب
    ج-منع الطلبة من الدخول لحانوته او التعامل معه
    د-استيضاح الامر من احد سكان الحي

    35-تعمل في مدرسة يتذمر القاطنون حولها من تكرار تخريب الطلبة لممتلكاتهم خطتك الإرشادية ستعتمد على أساليب العمل::
    أ- الفردي التنافسي ب- الجماعي التعاوني
    ج-الجماعي التنافسي د- المبنية على التعزيزالسلبي

    36-طلبت بعض الامهات من المرشدة التربوية في المدرسة إعطاءهن محاضرة عن المشكلات السلوكية لدى الذكور في مرحلة الطفولة المتاخرة فلبت الطلب . الخطأ الذي وقعت فيه المرشدة التربوية :
    أ-لم تحول الموضوع الى مشكلات الاناث طالما هي في مدرسة بنات والهدف تثقيفي.
    ب-دورها اعطاء الاولوية للقاءات مع الطالبات وتستدعي الامهات عند الحاجة.
    ج- اضاعتها فرصة مناقشة المشكلات الخاصة مع الامهات حيث انهن لا يستجبن لدعوتها عادة.
    د-عفلت عن التشاور مع مدير مدرسة الذكور في نفس المنطقة حول ابرز مشكلات الطلاب السلوكية.


    37-سأل طالب المرشد التربوي عن رقم هاتفه. رد فعل المرشد التربوي.
    أ-الموافقة شريطة عدم تداوله مع الطلبة الاخريين. ب – الرفض التام
    ج-القبول على ان يستخدمه عند الحاجة فقط. د- الاعتذار لانه يراه في المدرسة

    38-استشار طالب في الصف الاول الثانوي المرشد التربوي حول افضل السبل للتعبير عن استيائه من موقف والده لاصراره على تزويج شقيقته (15) عام واخراجها من المدرسة ، مع العلم ان المرشد من مؤيدي الزواج المبكر . تتوقع من المرشد ان.

    أ- يحاول اقناع الطالب بصحة موقف والده .
    ب-يوضح للطالب ان والده هو ولي الامر ولا يحق له التدخل.
    ج-يساعد الطالب على كيفية اختيار الوقت المناسب للحديث مع والده.
    د- يناقش مع الطالب وضع الاسرة الاقتصادي

    39- توجهت مجموعة من الطالبات الى المرشدة التربوية بشكوى من الفوضى بالصف والتاثير على سير الحصص . يكون دورها:
    أ- التوجه الى الصف وتحذير الطالبات من السلوك
    ب-التخطيط لنشاط جماعي في الصف
    ج-الطلب منهن التوجه الى مديرة المدرسة لان الانضباط من اختصاصها.
    د-التدخل لنقل الطالبات من الصف.

    40-اشتكت مجموعة من الطالبات ان الطالبة التي حصلت على اعلى علامة كن قد شاهدنها تغش في الامتحان. الصرف الملائم للتعامل مع الموقف.

    أ- التاكد من الدافع لشكواهن
    ب- الطالب من معلمة المادة حرمانها من الامتحان.
    ج- لوم الطالبات واعتبار الموضوع منتهيا لعدم الشكوى في حينه.
    د- استدعاء الطالبة ومناقشة سلوكها وايجاد بدائل لتحقيق الاهداف.

    41-طالبة عمرها (16) عام ابلغت المرشدة التربوية ان أذنة المدرسة تصطحب الطالبات الى بيتها بعد الدوام يكون تدخل المرشدة التربوية على النحو التالي:

    أ-التشاور مع مديرة المدرسة.
    ب- التبليغ عن الوضع لقسم الارشاد في المديرية.
    ج-رفض التدخل لاعتبار ان سلوك الاذنة من مسؤوليى المديرة .
    د- اعتبار الموضوع ضمن الخيال الواسع للطالبة.

    42-السلوك المرفوض في الارشاد التربوي:

    أ- التدخين في الغرفة الخاصة
    ب-الشهادة امام الطلبة في لجنة تحقيق ضد طالب لتعليمهم الصدق.
    ج- الاعتراض على معلم لضربه طالب ضرب زميله.
    د-رفض مراقبة من يكتب على جدران الحمامات كلمات نابية.

    43-يصر الطلبة على اقامة انشطة حزبية في المدرسة للتعبير عن انفسهم بينما يعارض المدير ذلك لانها تخالف التعليمات موقفك:

    أ- تعتبر المدير شخصية سلبية ب- تصر على حق الطلبة بالنشاط
    ج- تساهم في توضيح موقف المدير د- تعد الطلبة بمرافقتهم لنشاط حزبي خارج المدرسة

    44-قررت طالبة سحب الاشغال التي عملتها من المهرض المدرسي قبل الافتتاح ، توجهت المديرة للمرشدة للتدخل وفهم الاسباب ، التصرف معها يكون:

    أ- تهديدها بابلاغ معلمة التربية الفنية خصم علامات النشاط
    ب- معاقبتها بحرمانها من الرحلة المدرسية اذا اصرت
    ج- تركها على حريتها وتجاهل الموضوع
    د-استعدادها للحديث مع الطالبة في مكتبها

    45-حصلت مؤسسة غير حكومية على تمويل لعقد ورشات عمل للتوعية حول موضوع المخدرات في مدارس الاناث واخذت موافقة رسمية من الوزارة للتنفيذ . ما هو موقفك؟
    أ-تعرقلين النشاط لانه لا يوجد مخدرات في المدرسة .
    ب-تحرصين على حضور اللقاءات وتطلعين على المواد قبل التوزيع.
    ج-تعارضين النشاط رغم موافقة الوزارة لان لك تجربة خاصة سلبية مع المؤسسة.
    د-تتركين كل الامر بيد المؤسسة بدون تدخلك طالما الاذن من الوزارة.

    46-عند انتهاء الدوام عرض طالب على المرشد صور اباحية وصلت اليه عبر الهاتف المحمول يتوقع من المرشد ان:
    أ-يرفض مشاهدة الصور ويطلب منه مسحها وينتهي الموقف.
    ب-يطلب اليه اغلاق الهاتف المحمول حتى لا يرى احد الصور.
    ج-يرفض مشاهدتها ويساله ما تعنيه هذه الصور بالنسبة له ويقترح لقاءه باليوم التالي.
    د-يركز على مخالفته التعليمات بإحضار الهاتف المحمول للمدرسة كأولوية.

    47-اقترحت نقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين عليك تنفيذ تدريب في مدرستك حول الوساطة الطلبة على أن يكون بعد يومين . كيف يتم تنظيم النشاط.

    أ- تعتذر لضيق الوقت ووجود برامج اخرى لديك
    ب-تبلغ الطلبة بالموضوع وتترك لهم حرية المشاركة بعد الدوام دون الحاجة للاطلاع على التفصيلات.
    ج-تقنع المدير بانها جهة مرخصة وانت عضو فيها ولا داعي لاخذ الاذن.
    د-تؤجل فعالياتك المخطط لها وتسهل المهمة لان الموضوع يساهم في حل مشكلة العنف في مدرستك.

    48-عند ملاحظة صعوبة التركيزلدى طالبة خلال نشاط في الحصة الثالثة اول ما يتم التاكدمنه
    أ-تناول وجبة الإفطار في الصباح ب- وجود مشكلات عائلية
    ج-مدى الشعور بألمان لدى زميلاتها في الصف د- المشكلات الصحية او فقر الدم

    49-اذا كنت اعمل مع احدى الطالبات ولم تنته علاقتي المهنية بها وبدات العطلة الصيفية فمن واجبي ان:

    أ- اقوم بتاجيل العمل معها لبداية العام الدراسي القادم
    ب- ازودها بعنوانين لمؤسسات متخصصة لمراجعتها اثناء الصيف.
    ج-اذهب الى بيتها لتقديم الارشاد لها.
    د-اقدم لها جلسات الارشاد في بيتي.

    50-حول إليك مدير المدرسة احد الطلبة الذي زور توقيع والده على المشاركة برحلة . التصرف الملائم للتعامل مع الموقف:

    أ-لومه وتذكيره أن التزوير وسيلة غير أخلاقية.
    ب-تهديده بإخبار والده
    ج-الطلب من المدير حرمانه من الرحلة.
    د-مناقشة سلوكه وإيجاد بدائل لتحقيق الأهداف.
    ملاحظة : للاستفسار يمكن مراجعة رئيس قسم الارشاد /حسن ابوالطيب -مديرية تربية طوباس

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 2:41 am