منتدى الإرشاد التربوي - مديرية التربية والتعليم - طوباس

منتدى الإرشاد التربوي ،،، Educational Counselling Forum منتديات ارشاد وتوجيه الدعم من قسم الأرشاد التربوي في مديرة التربية والتعليم بمحافظة طوباس

وزارة التربية والتعليم العالي

وزارة التربية والتعليم العالي
brothersoft.com

المواضيع الأخيرة

» النقاط الست والثلاثون لتحفيز الذات
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 11:02 am من طرف waj3anayat

» جدد طاقتك
الأحد سبتمبر 30, 2012 11:56 pm من طرف waj3anayat

» مدرسة ابوذر الغفاري
الخميس يونيو 14, 2012 11:47 am من طرف حسن

» اسئلة الارشاد للعام الماضي 2012
الإثنين مايو 14, 2012 10:26 am من طرف حسن

» جولة تفتيشية لمتابعة ظاهرة عمالة الأطفال
الإثنين أبريل 23, 2012 1:20 pm من طرف حسن

» احتفال مركزي بيوم الطفل الفلسطيني
الإثنين أبريل 16, 2012 9:31 am من طرف حسن

» العضو ام بيان
الأحد مارس 18, 2012 10:14 am من طرف Admin

» تهنئة بمناسبة يوم المرأة العالمي
الثلاثاء مارس 06, 2012 10:01 am من طرف Admin

» سوزان ، يمان محمود ، و. جميل
الثلاثاء مارس 06, 2012 9:52 am من طرف Admin


    الفهم.. الحفظ

    شاطر
    avatar
    ابو ريحان

    المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 24/01/2010
    العمر : 50

    الفهم.. الحفظ

    مُساهمة  ابو ريحان في الأحد نوفمبر 07, 2010 11:36 pm

    الفهم.... الحفظ.... تثبيت المعلومات.

    بهذه الطريقة يمكنك تذكر الدروس لأكبر فترة ممكنة والإفادة منها في الحياة العملية وجميع الامتحانات، وفيما يلي نوضح لك القواعد الأساسية التي تحقق هذه الأهداف:
    أولا: القراءة الإجمالية للدرس:
    بعض الطلاب يأخذه الحماس في بداية تنظيم المذاكرة فيحاول أن يكون دقيق في حفظ كل صغيرة وكبيرة في الموضوع ويقرأه جملة جملة بكل تركيز، وقد لوحظ أن مثل هؤلاء الطلاب كثيراً ما تعترضهم مشكلة الشرود أثناء الدرس حتى إنهم يحفظوا ببطء،وعندما يأتي الطالب إلى نهاية الدرس- إن كانت له القدرة على ذلك- يتبين أنه نسي الجزء الأول فيه، ذلك الجزء الذي حاول التركيز عليه، كذلك يشعر بأن الدرس صعب.
    ولتلافي هذه العيوب يجب إتباع الآتي في طريقة القراءة الإجمالية للدرس:
    1) حفظ عناوين الدرس الكبيرة جميعها وتسميعها جيداً:
    إن حفظ هذه العناوين سيكون أمره سهلاً عليك إلى جانب أنك ستشعر بعد ذلك برغبة قوية في التعرف على المعلومات التي تشملها هذه العناوين، وبذلك يزداد حماسك وقوة تركيزك ورغبتك في الحفظ.
    2) حفظ العناوين الصغيرة وتسميعها جيداً، مع مراجعة العناوين الكبيرة السابقة.
    3) قراءة الدرس قراءة إجمالية وسريعة:
    هذه القراءة السريعة تفيد كثيراً في سرعة فهم الموضوع عند الرجوع إلى قراءته تفصيلاً ودراسته بتمعن، كما تفيد في سرعة الحفظ والقدرة على التركيز والتغلب على الشرود وانشغال الذهن بغيره.
    5) الاهتمام كثيراً بدراسة الرسوم التوضيحية والتعرف عليها جيداً أثناء القراءة الإجمالية السريعة.
    5) قراءة ملخص الدرس.
    * ثانيا: المذاكرة والحفظ: كيف تحفظ ؟
    إن القراءة الإجمالية للدرس تساعدك على الإلمام به وربط أجزائه، إلا إنه عند القراءة للحفظ يجب إتباع الآتي:
    1) تعرف على النقاط الأساسية في الدرس وضع خطاً تحتها، وكرر قراءتها بحيث تكون مرتبطة بباقي الموضوع.
    2) فهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات... وما شابهها فهماً جيداً، ثم حفظها عن ظهر قلب.
    3) حفظ الرسوم التوضيحية والتدريب على رسمها، مع كتابة الأجزاء على الرسم.
    4)التأكد من فهم الدرس فهماً تاماً بحيث تستطيع إجابة الأسئلة الموضوعية التي توجد عادة في نهاية الدرس.
    5) محاولة وضع أسئلة على أجزاء الدرس والتعرف على الإجابة الصحيحة لها.
    6) في المواد التي تحتاج إلى دراسة طويلة مفصلة فإنه يجب تجزئتها إلى وحدات متماسكة، بحيث تكون كل وحدة ذات معنى واضح وفيها ارتباط كامل في أجزائها، هذا إلى جانب ارتباطها بالموضوع الأساسي.
    7) لا تكن متخوف فتفقد ثقتك في ذاكرتك، احفظ سريعاً وستجد أنك مع التدريب تستطيع تذكر جميع ما حفظته.
    Cool عند محاولة الحفظ اجعل فترات العمل قصيرة ومتقطعة، واحفظ المادة بالطريقة التي ترى أنك ستستعملها.
    9) يجب أن تؤكد لنفسك قبل البدء في الحفظ أنك مصمم على تسميع ما تحفظ، وبذلك تشعر بازدياد قدرتك على التركيز وسرعة الحفظ.
    10) في نهاية المذاكرة اليومية وقبل النوم مباشرة استرجع حفظ وتسميع القوانين والقواعد والنظريات التي درستها، فإن الراحة أو النوم يساعدان على تثبيتها في الذاكرة .



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 3:55 am