منتدى الإرشاد التربوي - مديرية التربية والتعليم - طوباس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الإرشاد التربوي - مديرية التربية والتعليم - طوباس

منتدى الإرشاد التربوي ،،، Educational Counselling Forum منتديات ارشاد وتوجيه الدعم من قسم الأرشاد التربوي في مديرة التربية والتعليم بمحافظة طوباس

وزارة التربية والتعليم العالي

وزارة التربية والتعليم العالي
brothersoft.com

المواضيع الأخيرة

» النقاط الست والثلاثون لتحفيز الذات
اهمية اللعب I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 03, 2012 11:02 am من طرف waj3anayat

» جدد طاقتك
اهمية اللعب I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 30, 2012 11:56 pm من طرف waj3anayat

» مدرسة ابوذر الغفاري
اهمية اللعب I_icon_minitimeالخميس يونيو 14, 2012 11:47 am من طرف حسن

» اسئلة الارشاد للعام الماضي 2012
اهمية اللعب I_icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2012 10:26 am من طرف حسن

» جولة تفتيشية لمتابعة ظاهرة عمالة الأطفال
اهمية اللعب I_icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2012 1:20 pm من طرف حسن

» احتفال مركزي بيوم الطفل الفلسطيني
اهمية اللعب I_icon_minitimeالإثنين أبريل 16, 2012 9:31 am من طرف حسن

» العضو ام بيان
اهمية اللعب I_icon_minitimeالأحد مارس 18, 2012 10:14 am من طرف Admin

» تهنئة بمناسبة يوم المرأة العالمي
اهمية اللعب I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 06, 2012 10:01 am من طرف Admin

» سوزان ، يمان محمود ، و. جميل
اهمية اللعب I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 06, 2012 9:52 am من طرف Admin


    اهمية اللعب

    avatar
    ?????
    زائر


    اهمية اللعب Empty اهمية اللعب

    مُساهمة  ????? الإثنين أغسطس 03, 2009 11:36 am

    التعلم.. عملية إيجابية تبدأ باللعب

    الماء رطب ويمكن سكبه من وعاء لآخر ويمكن رشه بشكل رائع , هذه أشياء يستطيع ابن السنة أن يتعلمها من خلال التجربة , وإذا حاول أحد أن يعلمه هذه القوانين الطبيعية عن طريق الكلمات أو الصور وحدها , فإنه لن يستوعب هذه المفاهيم ,وتكفيه عشر دقائق من اللعب في حوض الإستحمام ليفهم هذا الدرس.
    يعد التعلم عملية إيجابية لجميع الناس , أما بالنسبة للأطفال فإن التجريب العملي هو طريق أساسي للتعرف إلى العالم من حولهم .
    تبدأ عملية التعلم النظري وتطوير المهارات الإجتماعية والنمو العقلي والنفسي , والتي يرغب جميع الآباء في أن تتوفر عند ابنائهم , بالبحث والإستطلاع الفضولي الذي يقوم به الطفل في العالم المادي المتواجد حوله , ويتمثل دور الآباء في هذه العملية في تأمين الأدوات والتشجيع على التجريب , أي الإفساح في المجال للطفل لعمل ما يكتسبه بشكل طبيعي وهو اللعب .
    فاللعب بأوعية الطبخ على سبيل المثال يعلم الطفل في سنتيه الأوليين مقارنة حجوم الأوعية ومطابقتها مع أغطيتها المناسبة لها , كما أن مزج اللون الأزرق مع اللون الأصفر يعلم الطفل في عمر الخمس سنوات مكونات اللون الأخضر , أما بناء منزل من قطع كرتونية فيعلم الطفل في عمر السبع سنوات بعض مبادئ العمارة.
    في حين يبدو أن هذا اللعب التلقائي هو نوع من المصادفة والعشوائية , إلا أنه في الواقع يتمحور بشكل منتظم حول حاجات الطفل الذي بادر اللعب , ففي كل مرحلة من مراحل نموه يستخدم الطفل أشياء من حوله تقوده إلى إكتشافات يكون على إستعداد للقيام بها , وهذه الإكتشافات التي يكررها الطفل ويحسنونها باستمرار تمثل أساسا لكثير مما سيتعلمونه في المستقبل .
    يحدث تعلم الطفل بدافع من المبادرة الذاتية مع أو دون تدخل الآباء , إلا أن تدخلهم يمكن أن يؤثر في هذه العملية , فإذا ما تدخل الآباء وقاموا بإعطاء دروس مستقاة من اللعب تتجاوز مجال اهتمام أو قدرة الطفل , فإنهم قد يوقفونه بشكل غير مقصود عن متابعة التجريب , من ناحية أخرى إذا انضموا إلى الطفل كأنداد يشاركونه ويدعمونه في إكتشافاته , يمكنهم أن يعززوا تجربة اللعب , فمثلا , أثناء مراقبة الطفل وهو يبني برجا من مكعبات خشبية يمكن للأم أو الأب أن يعطياه دعامات إضافية وذلك لإضافتها للبناء, أو قد يوجهان للطفل سؤالا هادفا مثل : (ماذا تعتقد أنه سيحدث لو وضعت قطعة الخشب الكبيرة فوق القطعة الصغيرة؟ ) وذلك لتشجيع الطفل على التفكير فيما يمكن أن ينجح عمليا ومالا يمكن تطبيقه .
    وبإظهار الحماسة دون تولي القيادة في عملية لعب الطفل يستطيع الآباء إيصال الرسالة التي تقول : إن عملية اللعب هامة وإن ما يقوم به الطفل هو نشاط إيجابي .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 7:17 pm