منتدى الإرشاد التربوي - مديرية التربية والتعليم - طوباس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الإرشاد التربوي - مديرية التربية والتعليم - طوباس

منتدى الإرشاد التربوي ،،، Educational Counselling Forum منتديات ارشاد وتوجيه الدعم من قسم الأرشاد التربوي في مديرة التربية والتعليم بمحافظة طوباس

وزارة التربية والتعليم العالي

وزارة التربية والتعليم العالي
brothersoft.com

المواضيع الأخيرة

» النقاط الست والثلاثون لتحفيز الذات
دراسة الحالة I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 03, 2012 11:02 am من طرف waj3anayat

» جدد طاقتك
دراسة الحالة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 30, 2012 11:56 pm من طرف waj3anayat

» مدرسة ابوذر الغفاري
دراسة الحالة I_icon_minitimeالخميس يونيو 14, 2012 11:47 am من طرف حسن

» اسئلة الارشاد للعام الماضي 2012
دراسة الحالة I_icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2012 10:26 am من طرف حسن

» جولة تفتيشية لمتابعة ظاهرة عمالة الأطفال
دراسة الحالة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2012 1:20 pm من طرف حسن

» احتفال مركزي بيوم الطفل الفلسطيني
دراسة الحالة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 16, 2012 9:31 am من طرف حسن

» العضو ام بيان
دراسة الحالة I_icon_minitimeالأحد مارس 18, 2012 10:14 am من طرف Admin

» تهنئة بمناسبة يوم المرأة العالمي
دراسة الحالة I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 06, 2012 10:01 am من طرف Admin

» سوزان ، يمان محمود ، و. جميل
دراسة الحالة I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 06, 2012 9:52 am من طرف Admin


    دراسة الحالة

    حسن
    حسن


    المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 30/07/2009

    دراسة الحالة Empty دراسة الحالة

    مُساهمة  حسن الثلاثاء يوليو 05, 2011 9:19 am

    إدارة الحالة ومهارات الإرشاد الفردي


    مقتطفات مهمة من ورشة عمل حول إدارة الحالة ومهارات الإرشاد الفردي
    المدرب د.فتحي فليفل 13-15/1/2009

    5-10% على الأكثر من أي شعب يحتاج إلى تدخل فردي/حيث أن الإرشاد هو المرحلة الثالثة من التدخل
    هذا مع العلم أن الخطوط الموجودة بين مستويات التدخل هي خطوط وهمية، ولكن بالخبرة يمكن التمييز.
    أدوارنا كمرشدين متمايزة بتمايز الحالات فمثلاً : أين دورنا كمرشدين (في الوسواس) هل أساسي أن تكميلي ؟
    من الأشياء المهمة هو معرفتنا بمكونات الإرشاد النفسي حيث هناك ثلاثة مكونات:
    1-المرشد 2-المسترشد 3-المشكلة
    أ-دورنا أساسي –عندما تكون لدينا قدرة عالية على التقييم
    ب-دورنا تكميلي
    ج-دورنا غير واضح
    التشخيص له علاقة أكثر بالعلاج والإرشاد له مكون آخر اسمه التقييم
    بين التقييم والتشخيص
    التشخيص مرتبط بالعلاج/وهذا يتطلب مزاولة مهنة، اختصاص علاج نفسي بغض النظر عن المنهجية، وجود مشرف مهني.
    نحن هنا نقيم-ومن الضروري أن أعمل تقييم من أجل أن أعرف كيف أريد أن أتدخل.
    التشخيص- يعتمد علي، إذا 70% من الأعراض انطبقت —–تشخيص
    التقييم -يعتمد على وعلى المنتفع وهو بحاجة إلى 4-5 جلسات.
    *له علاقة بالمرشد: العمل على توقعات المسترشدين ، المسترشدون يأتون إلى الإرشاد إما بدون توقعات——أو بتوقعات عالية.
    *وسائل الدفاع لدى المنتفع(المسترشد): من المقاومة-الى الرفض
    أحد مظاهر المقاومة موضوع الالتزام بالوقت/ما حدا يأتي مرتاح.
    على المرشد:الإيمان بالمهنة كمهنة وليس كوظيفة.
    وان يكون ذوعقلية مفتوحة لأبعد حد/إذ عليه التجرد من الأنا والقناعات الشخصية-وان يكون شعاره أنا فلتر فقط.
    ليس المقصود أقول لا أقدر أتقبل فلان أو هذه النوعية.
    جيد أن أقول لا أقدر ومن ثم أعمل معهم.
    العمل مع المنتفعين يأخذ ثلاثة احتمالات :1-بديش 2-بدي آخذ فرصة 3-بدي اشتغل على حالي والأصح ان نصل هذا الوضع .
    *المنابع أوالمصادر الممكن أن يطور المرشد إمكانياته منها
    1-المرشد ذاته هو أكبر منبع/استعداداته، قدرته على المغامرة، وخبراته وفحصه المستر لعمله ورغبته في النمو المهني..
    2-المصادر كالانترنت والدراسات
    3-زملاء العمل
    4-المنتفعين
    5-إمكانيات المؤسسة-المشرفين
    6-الدورات وورش العمل-هذه آخر شيء
    المرشد:1-توقعاتي الشخصية من حالي/أعرف قدراتي أم أنساق لتوقعات المرشدين.
    من المهم أن اكون واعيا لما افعله: أحيانا الذي بحدث أنني كمرشد أدمج بين بناء الثقة مع المنتفع وبين عمل حبل أربط فيه المنتفع وذلك لأكثر من سبب منها 1-أريد أن أثبت لحالي أني أقدر،2-أو إيماني أنه ما في حدا بيفهم في البلد 3-أو لا يوجد أحد أحول المنتفع له.
    -الخيار أن يبقى على وضعه الحالي أفضل أحيانا.
    2-متى أقول خلصت معه
    3-باستمرار فتح قضايا جديدة مش موجودة مع المنتفع
    أحيانا نقوم بعمل تقييم لإعفاء أنفسنا من العمل/من الضروري تحديد دوري بالضبط
    أنا بدي أكون عارف من أين بدأت ولأين أريد ان أذهب بالمنتفع ، وماذا أريد ان أحقق كنتيجة.
    تحديد المراحل التي من الضروري تمر بها دراسة الحالة
    يرى د.فتحي أن المراحل ثلاثة بينما يمدها غيره الى سبعة.
    1-التقييم assessment
    2-التدخل intervention
    3-الإنهاء termination
    استدراك في العلاقة الإرشادية
    طالما أن الشخص داخل الفئة المستهدفة/بعده طالب/لا أعمل معه علاقة اجتماعية
    استدراك :ما هي أسباب شطحات المنتفع:
    1-بدو يضيعني.
    2-أنا أشت وبالتالي هو بشت وهذا يحدث في 99% من الحالات.
    مهارتي كيف لا أسمح له أن يضيعني.

    العمل على المرحلة الأولى:التقييم وتشمل Sadمصدر المعلومات،طريقة التحليل والتربيط، شو المعلومات التي أريدها،آليات التقييم، الأرضية الفكرية،كيف نحدد الهدف).
    مصدر المعلومات: الحالة نفسها وخاصة لخصوصية الحالة .
    طريقة التحليل والتربيط :نمط المعاملة في البيت(عدم التفهم عم الثقة) أين الثيمة (الرابط) .
    شو المعلومات التي أريدها:حول العلاقة مع الأهل/مع الجنس الآخر/مع الخطيب—أسئلة مفتوحة وأسئلة مغلقة.
    هناك طريقتين للبحث عن المعلومة:1-الحالة نفسها، وهي المفضلة.
    2-الشخص نفسه ومن يحيط به
    هناك فرق بين مصدر المعلومة وتأكيد المعلومة من مصدر آخر.
    طريقة تحليل وربط المعلومة:
    1-عمر المنتفع:أحيانا يدخل الخيال مع الواقع/وأحيانا يتحدث المنتفع عن شيء سمعه على أنه عاشه أو خبره .
    2-الإمكانيات الذهنية والعقلية للمنتفع.
    3-وين إحنا من المعلومة كمرشدين /أحيانا نسمع اشي نستدخله وندخل فيه أفكارنا ومشاعرنا/نحللها ضمن سياقنا ، بينما الأصل ضمن سياقها.
    4-المعلومة التي لا تنفعني/أن لا نسترسل فيها /المهم مصلحة وحاجات المنتفع لا مصلحتي وحاجاتي أنا.
    5-المنتفع بين حالتين إما بيعطي بالقطارة أو على شكل نهر/كمرشد لي نفس الطريقة –أحيانا عندي صبر ونفس طويل مع الحالة الأولى ، وفي المقابل أضع عوائق في الطريق مع الحالة الثانية.
    نوع المعلومات التي أحتاجها:
    1-المعلومات المرتبطة بالشخص أكثر من الأحداث (أي مشاعر المنتفع ، وأفكاره) يهمني احترام إنسانيته وهي أكثر الطرق لبناء الثقة.
    2-المعلومات الأكثر ارتباطا بالإشكالية.
    3-المعلومات ذات العلاقة بالسلوك المرتبط بالسلوك /أهي عرض أم إشكالية حقيقية ؟-تجمد الشخص لرؤيته حيه خوف حقيقي.
    الآليات المستخدمة في جمع المعلومات
    الملاحظة، الرجوع إلى مصادر مثل السجل، الأسئلة المفتوحة والمغلقة، أي شيء يساعد هو آلية.
    *هناك فرق بين تحليل المعلومة وبين تحليل المنتج-المسموح هو تحليل المعلومة.
    -هنا أحدد المعلومة بعد إنتاجه الفني.

    كيف نحدد الهدف في الارشاد الفردي:
    كيف يمكن مساعدة الحالة في زيادة درجة تكيفها/كيف يمكن أن تأخذ بيد الحالة لعبور الأزمة(عدم التفهم والثقة).
    هدف بعيد المدى:كيف يمكن مساعدة الحالة في زيادة درجة تكيفها في الأسرة.
    الأرضية النظرية:مفهوم الاتصال والتواصل /مسؤولية الاتصال يتحملها الطرفين.
    تحديد الهدف العام وصياغته:
    وهو المفصل بين المرحلة الحالية والمرحلة اللاحقة.
    قديش بكون الهدف واضح،بسيط محدد، قابل للقياس ،موضوعي ، ماشي مع الزمن .


    صياغة الأهداف أو العبارات التشخيصية
    هذه نماذج لأهداف قابلة للدراسة
    م1: العمل على توكيد الذات
    م2:مساعدة الحالة في رفع درجة تكيفها في الأسرة.
    م3:أن تتكيف مع البيئة المدرسية.
    م4:مساعدة الحالة على التكيف والاستمرار ضمن نظام المدرسة.
    م5:تعزيز الثقة بالنفس والسلوك الصحي
    * لدراسة مدى مناسبة هذه الاهداف : كل هدف هل تنطبق عليه شروط الهدف.
    استعراض الأمثلة على الأهداف:
    -مساعدة الطالب على توكيد الذات
    عندما نتحدث عن توكيد الذات نحن نتحدث عن الذات الإنسانية/وهو هدف ليس بسيط.
    -مساعدة الطالبة في زيادة درجة تكيفها في الأسرة
    في الإرشاد موضوع تحقيق الأهداف إما 100% أو لا.
    منذ البداية أضع هدف بسيط قابل للتحقيق /لذا لماذا أكبر حجري.
    *شروط صياغة الهدف
    1-يجب أن يصاغ بصيغة الماضي حتى ألزم نفسي.
    2-على الهدف العام أن يحمل في طياته الأهداف التفصيلية.
    3-يحمل مسؤولية المنتفع والمشكلة(الخوف،أو التسرب المدرسي، التأخر الصباحي).
    4-التركيز على المنتفع الذي أعمل معه فقط.
    طريقتان لصياغة الهدف العام وهذا مبني على التقييم
    -إما أن أضع الأهداف التفصيلية ومنها أضع الهدف العام.
    -أو أن أضع الهدف العام زمنه أضع الأهداف التفصيلية متناغمة مع الهدف العام/
    3-5 أهداف تفصيلية.(كلما زادت الأهداف التفصيلية كلما زادت المشكلات "5" أهداف على الأكثر)

    (القياس للهدف العام وليس الأهداف التفصيلية – الفلترة-




    مرشد







    مسترشد ظروف
    التعامل مع المنتفع والعلاقة مع المنتفع
    1. "دفع المنتفع"
    2. "او أن نسحبه ونقع على ظهورنا"
    -هناك خلاف بين الأخصائيين في العلاقة مع المنتفع هل نحن كالعربة يجرها الحصان أو هل نحن متساويين أو متوازيين أم أن المرشد يسبق المنتفع،ولكن بالمعنى المطروح أعلاه لا خلاف-
    العلاقة مع المنتفع – متوازية بمعنى = وقف بوقف أسرع بأسرع وهكذا
    مراحل يمر بها المنتفع : 1- إقبال 2- قبول 3- تقبل
    نحن صدى صوت المنتفع
    هناك قضايا تكون هدايا على الطريق
    = كل ما كان المنتفع واعي كل ما كان مقاوم أكثر للإرشاد

    هدف عام : تتكيف الحالة مع البيئة المدرسية.
    أهداف فرعية :
    1- تحسين علاقة الحالة مع زميلاتها خلال الفصل الدراسي الثاني
    2- تحسين علاقة الحالة مع المعلمات
    3- تعاون الحالة مع المعلمات
    4- احترام الحالة للمعلمات
    5- زيادة تحصيل الحالة
    6- التخفيف من الضغوطات الناجمة عن المشاكل الأسرية.




    الهدف لحالة أخرى= مشاعر الخوف عند الطالب انخفضت خلال الفصل الدراسي الأول.
    الآليات
    1. عبر عن مشاعره في الجلسات عن طريق الرسم.
    2. تعليم الحالة الدفاع عن النفس
    3. وعي المشاعر المرتبطة في الخوف
    4. تعلم الحالة مشاركة التجربة
    5. تشجيع الحالة على مشاركة التجارب السابقة
    6. مشاركة التجارب المرتبطة بالحدث
    7. تم التعرف على مفاهيم الطفل المرتبطة بالخوف
    هدف مرتبط بالميكانزمات عنده المرتبطة بالسلوك
    عندما أضع "تخفيف" أي تغيير في سلوك الطالب يعتبر نجاح اذن لا يوجد نسبة
    · مشاعر – أفكار + سلوك
    · د.فتحي يعمل بآلية عمل = أفكار + مشاعر + سلوك
    · د.فتحي عشان أقيس لازم تكون الأهداف بصيغة الماضي
    حالة 3:
    أصبحت الطالبة أكثر تكيفاً مع البيئة الأسرية.
    1- زادت مشاركة الطالبة في النشاطات المدرسية.
    2- كونت علاقة طيبة مع الزميلات
    3- أصبح لديها اهتمام بالمظهر الخارجي
    4- أصبحت أكثر تركيز إثناء الحصة
    5- التعامل مع المشاعر
    6- فهم الدور كابنه
    7- أساليب تفريغ مشاعر
    8- تعليم مهارات اتصال
    9- التعامل مع المشاكل التي تواجه الحالة
    10- معرفة وجهة نظرها لنفسها – كل شيء له علاقة بالأنا
    أستطيع العمل مع الفرد لتحسين علاقته مع الأسرة ولكن المهم ان اعرف على ماذا اشتغل.


    على المرشد أن يحذر من مشكلة الجذور / أي إنهاء مشكلة المدرسة دون الأسرة
    بمعنى أين أساس المشكلة
    مثال: الغياب + تأخر مثلا سبب تأخر الطالب عدم الصحو باكراً
    الحل ببساطة : ممكن أن يكون طالب آخر يدق باب بينه وبالتالي مساعدته للحضور مبكراً

    الهدف العام للحالة رقم4. تكيف الطالب مع النظام المدرسي خلال العام الدراسي 2008 / 2009
    دور أساسي :
    1- التزام الطالب بالدوام المدرسي
    2- مساعدة الطالب على اكتساب مهارات بديلة عن العنف
    3- وعي الطالب بالنظام المدرسي

    هناك دور آخر للمرشد غير أساسي ويرغب المرشد أن يعمله "دور تكميلي"
    1. اخذ الدواء ام لا
    2. مراجعة الطبيب ام لا
    كما يمكن العمل على إيجاد دور داعم لأحد يعمل مع الطالب
    1. مراقبة سلوكه في تحسن ام لا
    2. ترغيبه أكثر في المدرسة.

    · مهمة الأدوية هي إعادة التوازن في كيمياء الدماغ
    · مراجعة الأدبيات العلاجية : فصام المراهقة ، الخيالات ، أفكار لا اعرفها / فلسفة خاصة عندي ، أحيانا تستمر الى عمر 16سنه


    // لعمل تقييم = من الطبيعي ان نجلس من 2-5 جلسات حتى ابني هدفي العام ثم الاهداف الخاصة
    الطريقة هي اسميها الآلية = مثل الرسم وطريقة الاستخدام = هناك فرق بين بعرف
    آلية وبين من بعرف أن يطبقها.
    = يتم وضع كل هدف والياته لوحده


    أهداف من الدكتور فتحي لحالة ضعف التكيف مع الأسرة :
    1. العلاقة مع الأم
    2. التعامل مع إشكاليات الأسرة
    3. المشاعر تجاه تفاعل مع الأسرة
    4. فهم الدور
    5. مهارات الاتصال
    6. كيف ترى نفسك "الأنا"

    المشكلة في مهارة طرح الأسئلة :
    المرشد في هذه المهارة بين احتمالات ثلاثة
    1– التحضير للأسئلة 2- بناء سؤال على سؤال 3- اخذ من المسترشد وابني سؤال
    وهذا الأخير هو الأصح والأفضل رقم .

    استدراك:د.فتحي:من الضروري أن أعطي مساحة للتعبير ولكن ليس بالقدر الذي أغير فيه التوجيه /ضرورة عمل بريكات لما يخرج عن الموضوعات .
    تكرار الفعل أو الإجراء لا يؤدي إلى نتائج مختلفة
    الشرعية لا تعني التأكيد /إعطاء الشرعية أن أسمع له وأفتح معه.
    عند عكس المحتوى-تعكس الكلمات التي سمعتها منه /سمعتك تقول أنك تكره أبوك-لأني كمرشد صدى صوت المنتفع.
    هناك أربع مراحل يمر بها المنتفعين عندما يطلب منهم عمل شيء ما:
    1-الرفض-بديش 2-بعرفش-خطي مش حلو 3-المحاولة الخجولة-دخل وبعده ما دخل 4-التماهي
    (التعامل مع المنتج هو المهم)
    د.فتحي:في حالة إحساسي كمرشد بعمل خطأ أنا بين الخيارات الثلاثة:
    -الاعتراف بالخطأ وتقديم اعتذار.
    - أبني على الخطأ وأبدأ بالتعديل.
    -آخذ نفس ومن ثم أكمل.
    الآلية يمكن أن تستخدم لمائة هدف ، والمائة آلية لهدف واحد-بشرط الوعي.
    د.فتحي: المهم التركيز بعد اختيار الآلية المناسبة والهدف المناسب على التعامل مع المنتج الفني.
    د.فتحي:من المهم تجبير الآلية لخدمة الهدف.
    هناك فرق بين النط نطة من آلية إلى آلية-وبين أن استمر حتى أنهي العمل بالآلية.
    المنتوج الفني: اما أن يكون عكس الواقع أو أن يمثل الأمنية
    = لا يجوز ان احلل المنتج لان ذلك بحاجة الى سبع سنوات دراسة بل من خلال المسترشد هو من يوضح ويعلق على ما رسم وأيضا للتحليل هناك 82 عامل تؤخذ في عين الاعتبار وهذا ليس عملنا.(لذلك لا نحلل).
    الإنهاء
    يوجد نموذجان للإغلاق –أحدهما تقليدي والثاني غير تقليدي.
    1- في الإغلاق التقليدي
    نبدأ نهيأ قبل جلستين أو ثلاثة من الإنهاء، ونبدأ في المباعدة بين الجلسات
    في الإغلاق نرجع نستذكر ما الذي عملناه معه-كأن نقول اشتغلنا مع بعض على 4،3،2،1
    في جلسة الإنهاء –لا أعكس مشاعر/ولا أسأل سؤال وإنما أستخدم مهارة التلخيص فقط ودعم ومحاولة توضيح ما الذي عملناه.
    -التركيز على أنه هو الذي ساعد نفسه/هذا يساعد على أن نفك ارتباطنا بالحالة
    -مشاعرنا كمرشدين وين في الإغلاق علينا أن تقيسها –الصوت يمكن أن يكون تعبير عن الانفعال.
    الذي يحدث أحيانا وبشكل غير واعي –أننا نشعر بالانجاز والرضا عن الذات لذا نحن نماطل في الإنهاء معه.-النجاح مشترك فكيف نغلقه.
    -في حالة السفر نعمل إغلاق مرحلي.
    في حال انتقال الطالب الى مدرسة جديدة : من يرتب مع مرشد المدرسة الجديدة ؟
    جواب :المرشد في حالة التحويل
    جواب1: الحالة هو من يرتب مع المرشدين الجدد.
    في القضايا التي لا يوجد فيها حسم مهني أرجع الى حدسي .
    -أنا كمرشد أنا تحت سياسة المؤسسة ، أنا لا أستطيع أن ألعب في سياسة المؤسسة.
    -مهنيتي تحتم علي أن أتصل بمرشد المدرسة السابقة.
    2-نموذج غير تقليدي في الإنهاء
    دعاء: تقوم المنتفعة بتلخيص وين كانت وين صارت.
    سحر:يطلب من المنتفع أن يرسم وضعه في البداية ورسمة في النهاية .
    صفاء: نسخدم مدرج أعداد من 1-10 وهذا تقييم.
    د.فتحي: استخدام الصور
    الصورة الأولى لما كنا هنا /الصورة الثانية لما كنا هنا/وهكذا على شكل معرض—خروج
    الإنهاء مرتبط بتحقيق الهدف وليس بالفترة الزمنية .
    -احدى الحالات التي أنهيت معها-استخدمت قصة المعرض
    -أواستخدم في الإغلاق المنتج الفني-كل مرحلة عملها من خلال الرسم وين كان.
    -أواستخدم غرفة المكتب/أول مرة وين وقف/ثم وين وقف وشو اللي تغير-الى أن يصل الباب.



    رسم توضيحي ل الباب خروج
    دخول المنتفع وخروجه
    (بداية ونهاية العلاقة) الباب دخول


    وفي الختام
    -في التقييم استخدم المهارة اللي بدك إياها .
    -في التدخل من الضروري تحديد الآلية التي تحقق الهدف .
    د.فتحي : اللي حاولنا عمله في الأيام الثلاث هو
    -تحديد الأداة الصحيحة
    -تحديد الهدف الصحيح.
    -تحديد المكان الصحيح.



    كتبها بتصرف أ.خضر مبارك الخالدي ومحمد الحلايقة




    اكتب تعليــقك

    الإسم الذي سيظهر على التعليق
    مشتركي مكتوب
    سجل دخولك
    مستخدم جديد..سجّل الان!
    تذكر كلمة السر
    اسم آخر

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 9:46 pm