أبرز ملامح دور المرشد التربوي مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة
•تضمين خطة الإرشاد التربوي عملية دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس ضمن بنود خاصة بهذا المجال.
•دراسة حالة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وتحديد احتياجاتهم ومشكلاتهم وقدراتهم وظروفهم الأسرية والنفسية والأكاديمية ... الخ .
•التهيئة النفسية للطالب المعاق لعملية الدمج داخل المدرسة وداخل الصف وتوعيته لأهمية التفاعل مع البيئة التي يتواجد فيها وأهمية التعاون مع برامج وخطط الدمج المدرسية وتشجيعه على المشاركة الفاعلة في الأنشطة والبرامج والفعاليات المدرسية.
•مساعدة الطفل المعاق على التقبل لإعاقته والعمل على إكسابه مهارات التقبل والتفاعل الاجتماعي بما يتلاءم مع شخصيته ،ليساعده ذلك على التكيف مع بيئة اجتماعية جديدة من خلال جلسات الإرشاد الفردي .
•التوضيح للطالب المعاق أنه وبرغم إعاقته في وظيفة معينه إلا أنه يمتلك من القدرات والإمكانات ونقاط القوة ما يمكنه من أداء وظائف أخرى والتميز في مجالات متعددة .
•تهيئة الهيئة التدريسية والطلاب للتعامل وتقبل الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وتزويدهم بالمهارات اللازمة للتفاعل والتفاهم معهم .
•التخفيف من النظرة السلبية الناتجة عن مفاهيم وأفكار خاطئة حول المعاق لدى المعلمين والطلبة من خلال اللقاءات الفردية والجماعية والنشرات والإذاعة الصباحية ومجلات الحائط.
….يتبع
•تضمين خطة الإرشاد التربوي عملية دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس ضمن بنود خاصة بهذا المجال.
•دراسة حالة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وتحديد احتياجاتهم ومشكلاتهم وقدراتهم وظروفهم الأسرية والنفسية والأكاديمية ... الخ .
•التهيئة النفسية للطالب المعاق لعملية الدمج داخل المدرسة وداخل الصف وتوعيته لأهمية التفاعل مع البيئة التي يتواجد فيها وأهمية التعاون مع برامج وخطط الدمج المدرسية وتشجيعه على المشاركة الفاعلة في الأنشطة والبرامج والفعاليات المدرسية.
•مساعدة الطفل المعاق على التقبل لإعاقته والعمل على إكسابه مهارات التقبل والتفاعل الاجتماعي بما يتلاءم مع شخصيته ،ليساعده ذلك على التكيف مع بيئة اجتماعية جديدة من خلال جلسات الإرشاد الفردي .
•التوضيح للطالب المعاق أنه وبرغم إعاقته في وظيفة معينه إلا أنه يمتلك من القدرات والإمكانات ونقاط القوة ما يمكنه من أداء وظائف أخرى والتميز في مجالات متعددة .
•تهيئة الهيئة التدريسية والطلاب للتعامل وتقبل الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وتزويدهم بالمهارات اللازمة للتفاعل والتفاهم معهم .
•التخفيف من النظرة السلبية الناتجة عن مفاهيم وأفكار خاطئة حول المعاق لدى المعلمين والطلبة من خلال اللقاءات الفردية والجماعية والنشرات والإذاعة الصباحية ومجلات الحائط.
….يتبع
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 11:02 am من طرف waj3anayat
» جدد طاقتك
الأحد سبتمبر 30, 2012 11:56 pm من طرف waj3anayat
» مدرسة ابوذر الغفاري
الخميس يونيو 14, 2012 11:47 am من طرف حسن
» اسئلة الارشاد للعام الماضي 2012
الإثنين مايو 14, 2012 10:26 am من طرف حسن
» جولة تفتيشية لمتابعة ظاهرة عمالة الأطفال
الإثنين أبريل 23, 2012 1:20 pm من طرف حسن
» احتفال مركزي بيوم الطفل الفلسطيني
الإثنين أبريل 16, 2012 9:31 am من طرف حسن
» العضو ام بيان
الأحد مارس 18, 2012 10:14 am من طرف Admin
» تهنئة بمناسبة يوم المرأة العالمي
الثلاثاء مارس 06, 2012 10:01 am من طرف Admin
» سوزان ، يمان محمود ، و. جميل
الثلاثاء مارس 06, 2012 9:52 am من طرف Admin