منتدى الإرشاد التربوي - مديرية التربية والتعليم - طوباس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الإرشاد التربوي - مديرية التربية والتعليم - طوباس

منتدى الإرشاد التربوي ،،، Educational Counselling Forum منتديات ارشاد وتوجيه الدعم من قسم الأرشاد التربوي في مديرة التربية والتعليم بمحافظة طوباس

وزارة التربية والتعليم العالي

وزارة التربية والتعليم العالي
brothersoft.com

المواضيع الأخيرة

» النقاط الست والثلاثون لتحفيز الذات
عناد الاطفال I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 03, 2012 11:02 am من طرف waj3anayat

» جدد طاقتك
عناد الاطفال I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 30, 2012 11:56 pm من طرف waj3anayat

» مدرسة ابوذر الغفاري
عناد الاطفال I_icon_minitimeالخميس يونيو 14, 2012 11:47 am من طرف حسن

» اسئلة الارشاد للعام الماضي 2012
عناد الاطفال I_icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2012 10:26 am من طرف حسن

» جولة تفتيشية لمتابعة ظاهرة عمالة الأطفال
عناد الاطفال I_icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2012 1:20 pm من طرف حسن

» احتفال مركزي بيوم الطفل الفلسطيني
عناد الاطفال I_icon_minitimeالإثنين أبريل 16, 2012 9:31 am من طرف حسن

» العضو ام بيان
عناد الاطفال I_icon_minitimeالأحد مارس 18, 2012 10:14 am من طرف Admin

» تهنئة بمناسبة يوم المرأة العالمي
عناد الاطفال I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 06, 2012 10:01 am من طرف Admin

» سوزان ، يمان محمود ، و. جميل
عناد الاطفال I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 06, 2012 9:52 am من طرف Admin


    عناد الاطفال

    avatar
    ?????
    زائر


    عناد الاطفال Empty عناد الاطفال

    مُساهمة  ????? الخميس يوليو 30, 2009 9:33 am

    هل عناد الطفل ظاهرة مرضية؟

    إن الاطفال جميعاً يمرون بفترة من عمرهم يميلون فيها الى إثبات الذات,وإحدى الوسائل لإثبات الذات عندهم هو العناد,وتحدى الاسرة والمحيطين به,ويمكن أن تقرر أن الطفل الذي لايمر بفترة إثبات الذات التي يثبت فيها شخصيته هو طفل غير سوي.
    والعناد خصوصاً غير المبالغ فيه مرحلة من مراحل النمو النفسي للطفل ,يساعد الطفل على استقلاله واكتشافه لنفسه,وأنه شخص له ذات مستقلة عن غيره,وهذا الاكتشاف يكسبه صفات الفردية,والشجاعة والاستقلال.
    وبمرور الوقت يكتشف الطفل ان العناد والتحدي ليس هما الطريق السوي لتحقيق مطالبه,وللأخذ والعطاء مع الكبار بما يحقق له الرضا عن ذاته,ورضاء الكبار عنه فيتعلم العادات الاجتماعية السوية في الاخذ والعطاء,ويكتسف ان التعاون والتفاهم يفتحان له آفاقاً جديدة في التوافق والخبرات والمهارات الجديدة,خصوصا لو كان الوالدان يعاملان الطفل بشيء من المرونة ويؤمنان بالتفاهم مع الحزم المقرون بالعطف.
    ينتقل الطفل تدريجياً من مرحلة العناد والتحدي الى مرحلة الاستقلاق النفسي في الفترة من الرابعة الى السادسة من عمره,وكلما كان الوالدان على درجة معقولة من الصبر والتعاون والفهم لنفسية الطفل في كل مرحلة من مراحل عمره المختلفة,ساعدا على اجتياز الطفل مرحلة العداد بسهولة,والعكس بالعكس.
    فالوالدان اللذان يبالغان في الحزم واصدار الأوامر والنواهي,والقسوة والعنف في سبيل تحقيق هذه الاوامر قد يثبتان في الطفل أسلوب العناد والتحدي لإثبات هذه الذات فيعوقه ذلك عن التقدم واكتشاف الطرق السوية لإثبات ذاته,والتخلي عن الأساليب الطفلية للشعور بالسيطرة والاستقلال الذاتي.
    لذلك:
    فإن البيئة لها أكبر الأثر في التأثير على شخصية الطفل ودرجة نمائه.
    واخيراً على الاباء والأمهات:
    أن يكسبا طفلهما الى جانبيهما عن طريق التقدير والتفاهم,وتجنب استخدام أسلوب التهديد والتحدي,فهذا الأسلوب يؤثر على العلاقة بينه وبينهما..
    تلك العلاقة التي يجب أن تقوم دائماً على أساس من الاحترام والتفاهم المتبادلين,حتى لايكون هناك عناد أو تحد أو احتجاج من جانب الطفل حتى يدرك أن والديه دائما هما مصدر حنانه وراحته فيركن اليهما ويستجيب الى توصياتهما,وخبراتهما ويقبل عليهما برضى.
    فلنتفهم اطفالنا,ونساعدهم,ونقدر مشاعرهم ,ونوجههم في رفق ونساعدهم على عبور نهر الحياة في أمان واطمئنان,ويوفقوا في حياتهم فنسعد بهم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 1:08 pm