بسم الله الرحمن الرحيم
السلطة الوطنية الفلسطينية Palestinian National Authority
وزارة التربية والتعليم العالي Ministry of Ed & Higher Ed
امتحان المتقدمين لوظائف الإرشاد التربوي الرمز (11) 2009/2010م
اسم المتقدم : .......................... رقم الهوية : ............................ المديرية : .............................
1- من عوامل نجاح المقابلة:
أ- الحكم والنقد ب- إعطاء الحلول ج الإصغاء د- إسداء النصيحة
2- خصائص الخطة الإرشادية الجيدة ما عدا:
أ- ملائمة المرحلة الدراسية ب- مرنة ج- قابلة للتعميم د- الواقعية
3- يفضل ان يقلل المرشد إثناء حديثة مع المسترشد من استخدام الأسئلة:
أ- التوضيحية ب—المغلقة ج- المفتوحة د- الموضوعية
4- تبنى الالفة بين المرشد والمسترشد من خلال :
أ- الاصغاء المنعكس ب- التناغم ج- التقبل د- السرية
5- مفهوم الذات هو:
أ- صورة الشخص عن الآخرين وتقييم ذلك ب- الأنا الأعلى
ج- صورة الشخص عن نفسه وتقيمه لها د- خبرات الفرد
6- من ادوار المرشد التربوي مع الطلبة في المدرسة:
أ- المساعدة في حل الواجبات المدرسية الصعبة ب- تقديم النصيحة للتعامل مع المعلمين
ج- رصد الحضور والغياب د-دراسة التغيرات التي تطرأ عليهم
7-يستهدف برنامج التوجيه المهني الطلبة في الصفوف:
أ- الأساسية الدنيا ب- الأساسية العليا ج- الثانوية د- جميعها
8- الممارسة التي ينبغي أن لا يبتعد المرشد منها أثناء عمله:
أ- المناوبة ب- المشاركة في الإذاعة الصباحية
ج- الإشراف على المقاصف د- توزيع المساعدات المالية على الطلبة المحتاجين
9- السرية في الإرشاد التربوي هي:
أ-مطلقة فالمعلومات لا تخرج عن نطاق المرشد والمسترشد تحت أي ظرف .
ب- حفظ المعلومات في سجلات خاصة واستخدام الرموز في كتابة الأسماء
ج- نسبية حيث يمكن اطلاع آخرين ذو شأن على المعلومات عند الضرورة
د- ي + ج
10- الفهم التعاطفي هو:
أ- الاستجابة اللفظية وغير اللفظية لمشاعر المسترشد وخبراته.
ب- الانصياع لرغبات المسترشد.
ج- مهارة تضعف المرشد وعليه أن بتجنبها.
د- استغلال الموقف الإرشادي للتخلص من العقاب
11- الصفة التي تعيق عمل الفرد في الإرشاد.
أ- المبادرة في تقديم نفسه للغرباء ث- المبادر بطرح الأسئلة
ج- الصراحة غي مناقشة أخطاء الآخرين د- الخجل من التعبير عن المشاعر
12- المسؤول عن رصد احتياجات الطلبة في المدرسة ووضع الخطة لتلبيتها.
أ- المدير والمرشد التربوي ب- المرشد التربوي ومسؤول الإرشاد في المديرية
ج- المرشد التربوي د- المدير
13- إذا كنت مرشدا في مدرستين متشابهتين في مستوى المرحلة والجنس فان الخطة السنوية
أ- ستكون نفسها لاعتمادها خطة الوزارة ب- تبنى لكل مدرسة على حدة .
ج- تعتمد على علاقتك مع مدير المدرسة د- واحدة اذا كانتا في نفس الموقع الجغرافي
14- إشراك طلبة من أسرة منبوذة اجتماعيا في النشاطات المسرحية بالمدرسة يصنف خدمة إرشادية
أ- وقائية ب- نمائية ج- تثقيفية د- علاجية
15- طلب احد طلاب الصف من المرشد التربوي مشاركته مع زملاء صفه للاحتفال في بيته بعيد ميلاده .
أ- الموافقة على الحضور ب- رفض المشاركة
ج- شكر الطالب وتمني له حياة سعيدة د- الذهاب لوقت فصير ثم المغادرة
16-من المظاهر السلوكية التي تدل على الجنوح الاجتماعي.
أ- الشعور بالدونية ب- استخدام ألفاظ نابية
ج- الهروب من المدرسة د- سهولة الانقياد
17-حول مدير المدرسة طالبا في الصف العاشر إلى المرشد التربوي عنده مشكلة تأخر صباحي وغياب متكرر – الإجراءات التي يقوم بها المرشد التربوي.
أ- استدعاء ولي أمر الطالب قبل الحديث معه
ب- بحث الأسباب معه ووضع خطة والاتصال بالأهل للتعاون
ج- الاكتفاء بطلب تبرير
د- الطلب منه كتابة تعهد بعدم تكرار ذلك وإلا سيتم طرده من المدرسة.
18-طلبت مديرة المدرسة من المرشدة التربوية اطلاعها على تفاصيل ملفات الإرشاد التربوي وإخبارها أول بأول تفاصيل كل حالة – الرأي المهني .
أ- رفض ذلك لان القضايا الفردية هي سرية ومن اختصاص المرشد فقط.
ب—الاستجابة لذلك خوفأ من الانعكاس السلبي على علاقتهما .
ج-الموافقة لأنها قضايا الطالبات وهناك انعكاسات اجتماعية ويختلف الوضع لو كانت المدرسة ذكور
د-إخبارها بأنها ستعطيها تقريرا وصفيا مختصرا عن الحالات دون الخوض في التفاصيل
19-مرشد جديد في مدرسة لا تتوفر فيها غرفة للإرشاد يقوم بمقابلة الطلبة في :
أ- غرفة المدير مؤقتا لحين توفر غرفة ب- غرفة المعلمين أثناء استراحة البعض
ج- غرفة الصف الفارغة د- ركن بعيد من الساحة
20-إذا لاحظ المرشد أن طالبا في الصف الرابع تبدو لديه مظاهر إعاقة ذهنية فعليه أن :
أ- يطلب بعض المعلومات والملاحظات عن سلوكه من مربي الصف
ب- يحوله مباشرة لاختبار تشخيصي للقدرات العقلية بناء على تقرير منه
ج- يوضح ملاحظاته لاهله وبنصح بنقله لمؤسسة تربية خاصة
د- يبحث شكوكه مع معلميه
21-اخبر المعلم المرشد ان طالبا مشاغبا جدا في الصف مستغلا كون خاله معلما في المدرسة فكان تصرف المرشد:
أ- استدعاء ولي امره ب- نصح المعلم ان يعاقبه ولكن دون استخدام الضرب
ج-طلب من خاله التحدث معه ليكف عن سلوكه د- قام بدمج الطالب في انشطة وفعاليات في المدرسة.
22-تتجنب إصدار الحكم على مشكلة احد الطلبة ما لم يتم استخدام اختبار تشخيص في حالة الشكبانه يعاني من:
أ- تدني التحصيل الدراسي ب- صعوبات التعلم
ج- الاعاقة الجسمية د- الحرمان العاطفي
23- ما ياتي من اعراض تدني الدافعية لدى الطلبة عدا واحدة:
أ- نسيان الواجبات البيتية ب- رتابة سلوك المعلم والطلبة في الصف.
ج- الانشغال بإغراض الأخريين د- مخالفة قوانين الصف
24- السلوك الذي يتعارض مع سمات القيادة عند احد الطلبة وبحاجة لتعديل اذا كان:
أ- يشعر الأخريين بمودته لهم ب- يحافظ على العلاقة التي تربط افراد مجموعته
ج- يحرص على نتائج مجموعته د- يستخدم قوته البدنية للتأثير
25-يمكن للنظام المدرسي ان يطور مشاكل سلوكية لدى الطفل في حالة:
أ- اتباع نظام يتراوح بين الشدة واللين ب- تجاهل السلوك غير المرغوب فيه
ج- عدم مكافأة وتشجيع السلوك السوي د- التعامل بثبات مع المشكلات السلوكية
26-اذا اخرج المعلم الطالب من الصف لانه تحدث مع زمياه ، وكان البقاء مزعجا للطالب ويشعره بالملل والتقييد ، فان سلوك المعلم بعتبر نمطا من:
أ- التعزيز السلبي ب- التعزيز الايجابي ج- العقاب السلبي د- العقاب الايجابي
27- طلبت مديرة المدرسة حضور احدى اللقاءات الصفية مع المرشدة التربوية. يكون ردها..
أ- الترحيب وتبديل الموضوع باخر اقل حساسية للطالبات.
ب- الاعتذار والتحفظ على ذلك باعتبار ان ما يدور بين المرشدة والطالبات امرا سريا.
ج- تجاهل الموضوع لاطول فترة ممكنة والتهرب من الرد.
د- قبول طلبها واعلامها انها بحاجة لاخبار الطالبات بذلك .
28-توجه طالب في الصف السابع الى المرشد بمشكلة اعتداء جنسي وقعت عليه وطلب المساعدة فكان رد المرشد عليه:
أ- انه لا يتعامل بمثل هذه القضايا وسيحوله للشؤون الاجتماعية كونه قاصرا.
ب- حاول ان يوضح للطالب ظرورة تدخل طرف داعم من الاسرة او الاقارب .
ج- بعد انتهاء الجلسة قام فورا بالاتصال بالاهل واخبرهم .
د-بعد انتهاء الجلسة اتصل بالشرطة واخبرهم.
29- العلاقة الإرشادية في المدرسة الأساسية الدنيا تأخذ صفة.
أ-الصداقة ب- الوالدية ج- المهنية د- الاخوية
30-اكتشف معلم جديد اثناء الحصة طالبا في الصف الثامن لا يستطيع القراءة والكتابة فاخبر المرشد الذي بدوره :
أ- التقى مع الطالب نفسه للتعرف اكثر على وضعه.
ب- حوله لاختصاصي مركز المصادر في التربية الخاصة .
ج- اختار طالب اكبر منه لمساعدته.
د- استدعى اهله لمناقشة وضعه.
31-في احدى لقاءات التوجيه الجمعي ، طلب طلاب الصف من المرشد التربوي تغيير الموضوع الذي حضرة للقاء فعليه:
أ- يرفض تغيير الموضوع لانه بذل جهد في التحضيير
ب- بستمع ويسمح لهم بالتعبير عن ارائهم ومشاعرهم ثم يقدم موضوعه.
ج- يستجيب لانهم ادرى منه باحتياحاتهم
د- يكتفي بسماع ما يقولونه ويصر على عرض الموضوع الذي حضره.
32- اشتكى طالب من ازعاج مجموعة من الطلبة له وشاكسته اثناء طريقه للبيت ، موقف المرشد التربوي:
أ-اعتبار ان الامر ليس من مسؤليته طالما ان الحدث خارج المدرسة
ب-النصح بمرافقة مجموعة وعدم السير لوحده
ج-عقد اجتماع بينهم لتفهم الامر
د- اقتراح اللجوء لاولياء امور الطلبة لوقف سلوكهم ضده.
33-لاحظت المرشدة التربوية ان طالبة كفيفة ، انتقلت حديثا للمدرسة ، تعاني من العزلة . التدخل المناسب معها.
أ-حث الطالبات على اشراكها بنشاطاتهن
ب-الانتظار لحين لجوء الطالبة لها للتدخل
ج-المبادة بالحديث للطالبة
د-تحويل الطالبة لمشرفة التربية الخاصة في المديرية
34-تدور شكوك حول تصرفات مشبوهة لأحد أصحاب الحوانيت قرب المدرسة . التصرف الأفضل هو:
أ-اللجوء للجهات الأمنية لمتابعة الموضوع
ب-محاولة إنشاء علاقة معه لفهم الموضوع عن قرب
ج-منع الطلبة من الدخول لحانوته او التعامل معه
د-استيضاح الامر من احد سكان الحي
35-تعمل في مدرسة يتذمر القاطنون حولها من تكرار تخريب الطلبة لممتلكاتهم خطتك الإرشادية ستعتمد على أساليب العمل::
أ- الفردي التنافسي ب- الجماعي التعاوني
ج-الجماعي التنافسي د- المبنية على التعزيزالسلبي
36-طلبت بعض الامهات من المرشدة التربوية في المدرسة إعطاءهن محاضرة عن المشكلات السلوكية لدى الذكور في مرحلة الطفولة المتاخرة فلبت الطلب . الخطأ الذي وقعت فيه المرشدة التربوية :
أ-لم تحول الموضوع الى مشكلات الاناث طالما هي في مدرسة بنات والهدف تثقيفي.
ب-دورها اعطاء الاولوية للقاءات مع الطالبات وتستدعي الامهات عند الحاجة.
ج- اضاعتها فرصة مناقشة المشكلات الخاصة مع الامهات حيث انهن لا يستجبن لدعوتها عادة.
د-عفلت عن التشاور مع مدير مدرسة الذكور في نفس المنطقة حول ابرز مشكلات الطلاب السلوكية.
37-سأل طالب المرشد التربوي عن رقم هاتفه. رد فعل المرشد التربوي.
أ-الموافقة شريطة عدم تداوله مع الطلبة الاخريين. ب – الرفض التام
ج-القبول على ان يستخدمه عند الحاجة فقط. د- الاعتذار لانه يراه في المدرسة
38-استشار طالب في الصف الاول الثانوي المرشد التربوي حول افضل السبل للتعبير عن استيائه من موقف والده لاصراره على تزويج شقيقته (15) عام واخراجها من المدرسة ، مع العلم ان المرشد من مؤيدي الزواج المبكر . تتوقع من المرشد ان.
أ- يحاول اقناع الطالب بصحة موقف والده .
ب-يوضح للطالب ان والده هو ولي الامر ولا يحق له التدخل.
ج-يساعد الطالب على كيفية اختيار الوقت المناسب للحديث مع والده.
د- يناقش مع الطالب وضع الاسرة الاقتصادي
39- توجهت مجموعة من الطالبات الى المرشدة التربوية بشكوى من الفوضى بالصف والتاثير على سير الحصص . يكون دورها:
أ- التوجه الى الصف وتحذير الطالبات من السلوك
ب-التخطيط لنشاط جماعي في الصف
ج-الطلب منهن التوجه الى مديرة المدرسة لان الانضباط من اختصاصها.
د-التدخل لنقل الطالبات من الصف.
40-اشتكت مجموعة من الطالبات ان الطالبة التي حصلت على اعلى علامة كن قد شاهدنها تغش في الامتحان. الصرف الملائم للتعامل مع الموقف.
أ- التاكد من الدافع لشكواهن
ب- الطالب من معلمة المادة حرمانها من الامتحان.
ج- لوم الطالبات واعتبار الموضوع منتهيا لعدم الشكوى في حينه.
د- استدعاء الطالبة ومناقشة سلوكها وايجاد بدائل لتحقيق الاهداف.
41-طالبة عمرها (16) عام ابلغت المرشدة التربوية ان أذنة المدرسة تصطحب الطالبات الى بيتها بعد الدوام يكون تدخل المرشدة التربوية على النحو التالي:
أ-التشاور مع مديرة المدرسة.
ب- التبليغ عن الوضع لقسم الارشاد في المديرية.
ج-رفض التدخل لاعتبار ان سلوك الاذنة من مسؤوليى المديرة .
د- اعتبار الموضوع ضمن الخيال الواسع للطالبة.
42-السلوك المرفوض في الارشاد التربوي:
أ- التدخين في الغرفة الخاصة
ب-الشهادة امام الطلبة في لجنة تحقيق ضد طالب لتعليمهم الصدق.
ج- الاعتراض على معلم لضربه طالب ضرب زميله.
د-رفض مراقبة من يكتب على جدران الحمامات كلمات نابية.
43-يصر الطلبة على اقامة انشطة حزبية في المدرسة للتعبير عن انفسهم بينما يعارض المدير ذلك لانها تخالف التعليمات موقفك:
أ- تعتبر المدير شخصية سلبية ب- تصر على حق الطلبة بالنشاط
ج- تساهم في توضيح موقف المدير د- تعد الطلبة بمرافقتهم لنشاط حزبي خارج المدرسة
44-قررت طالبة سحب الاشغال التي عملتها من المهرض المدرسي قبل الافتتاح ، توجهت المديرة للمرشدة للتدخل وفهم الاسباب ، التصرف معها يكون:
أ- تهديدها بابلاغ معلمة التربية الفنية خصم علامات النشاط
ب- معاقبتها بحرمانها من الرحلة المدرسية اذا اصرت
ج- تركها على حريتها وتجاهل الموضوع
د-استعدادها للحديث مع الطالبة في مكتبها
45-حصلت مؤسسة غير حكومية على تمويل لعقد ورشات عمل للتوعية حول موضوع المخدرات في مدارس الاناث واخذت موافقة رسمية من الوزارة للتنفيذ . ما هو موقفك؟
أ-تعرقلين النشاط لانه لا يوجد مخدرات في المدرسة .
ب-تحرصين على حضور اللقاءات وتطلعين على المواد قبل التوزيع.
ج-تعارضين النشاط رغم موافقة الوزارة لان لك تجربة خاصة سلبية مع المؤسسة.
د-تتركين كل الامر بيد المؤسسة بدون تدخلك طالما الاذن من الوزارة.
46-عند انتهاء الدوام عرض طالب على المرشد صور اباحية وصلت اليه عبر الهاتف المحمول يتوقع من المرشد ان:
أ-يرفض مشاهدة الصور ويطلب منه مسحها وينتهي الموقف.
ب-يطلب اليه اغلاق الهاتف المحمول حتى لا يرى احد الصور.
ج-يرفض مشاهدتها ويساله ما تعنيه هذه الصور بالنسبة له ويقترح لقاءه باليوم التالي.
د-يركز على مخالفته التعليمات بإحضار الهاتف المحمول للمدرسة كأولوية.
47-اقترحت نقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين عليك تنفيذ تدريب في مدرستك حول الوساطة الطلبة على أن يكون بعد يومين . كيف يتم تنظيم النشاط.
أ- تعتذر لضيق الوقت ووجود برامج اخرى لديك
ب-تبلغ الطلبة بالموضوع وتترك لهم حرية المشاركة بعد الدوام دون الحاجة للاطلاع على التفصيلات.
ج-تقنع المدير بانها جهة مرخصة وانت عضو فيها ولا داعي لاخذ الاذن.
د-تؤجل فعالياتك المخطط لها وتسهل المهمة لان الموضوع يساهم في حل مشكلة العنف في مدرستك.
48-عند ملاحظة صعوبة التركيزلدى طالبة خلال نشاط في الحصة الثالثة اول ما يتم التاكدمنه
أ-تناول وجبة الإفطار في الصباح ب- وجود مشكلات عائلية
ج-مدى الشعور بألمان لدى زميلاتها في الصف د- المشكلات الصحية او فقر الدم
49-اذا كنت اعمل مع احدى الطالبات ولم تنته علاقتي المهنية بها وبدات العطلة الصيفية فمن واجبي ان:
أ- اقوم بتاجيل العمل معها لبداية العام الدراسي القادم
ب- ازودها بعنوانين لمؤسسات متخصصة لمراجعتها اثناء الصيف.
ج-اذهب الى بيتها لتقديم الارشاد لها.
د-اقدم لها جلسات الارشاد في بيتي.
50-حول إليك مدير المدرسة احد الطلبة الذي زور توقيع والده على المشاركة برحلة . التصرف الملائم للتعامل مع الموقف:
أ-لومه وتذكيره أن التزوير وسيلة غير أخلاقية.
ب-تهديده بإخبار والده
ج-الطلب من المدير حرمانه من الرحلة.
د-مناقشة سلوكه وإيجاد بدائل لتحقيق الأهداف.
ملاحظة : للاستفسار يمكن مراجعة رئيس قسم الارشاد /حسن ابوالطيب -مديرية تربية طوباس
السلطة الوطنية الفلسطينية Palestinian National Authority
وزارة التربية والتعليم العالي Ministry of Ed & Higher Ed
امتحان المتقدمين لوظائف الإرشاد التربوي الرمز (11) 2009/2010م
اسم المتقدم : .......................... رقم الهوية : ............................ المديرية : .............................
1- من عوامل نجاح المقابلة:
أ- الحكم والنقد ب- إعطاء الحلول ج الإصغاء د- إسداء النصيحة
2- خصائص الخطة الإرشادية الجيدة ما عدا:
أ- ملائمة المرحلة الدراسية ب- مرنة ج- قابلة للتعميم د- الواقعية
3- يفضل ان يقلل المرشد إثناء حديثة مع المسترشد من استخدام الأسئلة:
أ- التوضيحية ب—المغلقة ج- المفتوحة د- الموضوعية
4- تبنى الالفة بين المرشد والمسترشد من خلال :
أ- الاصغاء المنعكس ب- التناغم ج- التقبل د- السرية
5- مفهوم الذات هو:
أ- صورة الشخص عن الآخرين وتقييم ذلك ب- الأنا الأعلى
ج- صورة الشخص عن نفسه وتقيمه لها د- خبرات الفرد
6- من ادوار المرشد التربوي مع الطلبة في المدرسة:
أ- المساعدة في حل الواجبات المدرسية الصعبة ب- تقديم النصيحة للتعامل مع المعلمين
ج- رصد الحضور والغياب د-دراسة التغيرات التي تطرأ عليهم
7-يستهدف برنامج التوجيه المهني الطلبة في الصفوف:
أ- الأساسية الدنيا ب- الأساسية العليا ج- الثانوية د- جميعها
8- الممارسة التي ينبغي أن لا يبتعد المرشد منها أثناء عمله:
أ- المناوبة ب- المشاركة في الإذاعة الصباحية
ج- الإشراف على المقاصف د- توزيع المساعدات المالية على الطلبة المحتاجين
9- السرية في الإرشاد التربوي هي:
أ-مطلقة فالمعلومات لا تخرج عن نطاق المرشد والمسترشد تحت أي ظرف .
ب- حفظ المعلومات في سجلات خاصة واستخدام الرموز في كتابة الأسماء
ج- نسبية حيث يمكن اطلاع آخرين ذو شأن على المعلومات عند الضرورة
د- ي + ج
10- الفهم التعاطفي هو:
أ- الاستجابة اللفظية وغير اللفظية لمشاعر المسترشد وخبراته.
ب- الانصياع لرغبات المسترشد.
ج- مهارة تضعف المرشد وعليه أن بتجنبها.
د- استغلال الموقف الإرشادي للتخلص من العقاب
11- الصفة التي تعيق عمل الفرد في الإرشاد.
أ- المبادرة في تقديم نفسه للغرباء ث- المبادر بطرح الأسئلة
ج- الصراحة غي مناقشة أخطاء الآخرين د- الخجل من التعبير عن المشاعر
12- المسؤول عن رصد احتياجات الطلبة في المدرسة ووضع الخطة لتلبيتها.
أ- المدير والمرشد التربوي ب- المرشد التربوي ومسؤول الإرشاد في المديرية
ج- المرشد التربوي د- المدير
13- إذا كنت مرشدا في مدرستين متشابهتين في مستوى المرحلة والجنس فان الخطة السنوية
أ- ستكون نفسها لاعتمادها خطة الوزارة ب- تبنى لكل مدرسة على حدة .
ج- تعتمد على علاقتك مع مدير المدرسة د- واحدة اذا كانتا في نفس الموقع الجغرافي
14- إشراك طلبة من أسرة منبوذة اجتماعيا في النشاطات المسرحية بالمدرسة يصنف خدمة إرشادية
أ- وقائية ب- نمائية ج- تثقيفية د- علاجية
15- طلب احد طلاب الصف من المرشد التربوي مشاركته مع زملاء صفه للاحتفال في بيته بعيد ميلاده .
أ- الموافقة على الحضور ب- رفض المشاركة
ج- شكر الطالب وتمني له حياة سعيدة د- الذهاب لوقت فصير ثم المغادرة
16-من المظاهر السلوكية التي تدل على الجنوح الاجتماعي.
أ- الشعور بالدونية ب- استخدام ألفاظ نابية
ج- الهروب من المدرسة د- سهولة الانقياد
17-حول مدير المدرسة طالبا في الصف العاشر إلى المرشد التربوي عنده مشكلة تأخر صباحي وغياب متكرر – الإجراءات التي يقوم بها المرشد التربوي.
أ- استدعاء ولي أمر الطالب قبل الحديث معه
ب- بحث الأسباب معه ووضع خطة والاتصال بالأهل للتعاون
ج- الاكتفاء بطلب تبرير
د- الطلب منه كتابة تعهد بعدم تكرار ذلك وإلا سيتم طرده من المدرسة.
18-طلبت مديرة المدرسة من المرشدة التربوية اطلاعها على تفاصيل ملفات الإرشاد التربوي وإخبارها أول بأول تفاصيل كل حالة – الرأي المهني .
أ- رفض ذلك لان القضايا الفردية هي سرية ومن اختصاص المرشد فقط.
ب—الاستجابة لذلك خوفأ من الانعكاس السلبي على علاقتهما .
ج-الموافقة لأنها قضايا الطالبات وهناك انعكاسات اجتماعية ويختلف الوضع لو كانت المدرسة ذكور
د-إخبارها بأنها ستعطيها تقريرا وصفيا مختصرا عن الحالات دون الخوض في التفاصيل
19-مرشد جديد في مدرسة لا تتوفر فيها غرفة للإرشاد يقوم بمقابلة الطلبة في :
أ- غرفة المدير مؤقتا لحين توفر غرفة ب- غرفة المعلمين أثناء استراحة البعض
ج- غرفة الصف الفارغة د- ركن بعيد من الساحة
20-إذا لاحظ المرشد أن طالبا في الصف الرابع تبدو لديه مظاهر إعاقة ذهنية فعليه أن :
أ- يطلب بعض المعلومات والملاحظات عن سلوكه من مربي الصف
ب- يحوله مباشرة لاختبار تشخيصي للقدرات العقلية بناء على تقرير منه
ج- يوضح ملاحظاته لاهله وبنصح بنقله لمؤسسة تربية خاصة
د- يبحث شكوكه مع معلميه
21-اخبر المعلم المرشد ان طالبا مشاغبا جدا في الصف مستغلا كون خاله معلما في المدرسة فكان تصرف المرشد:
أ- استدعاء ولي امره ب- نصح المعلم ان يعاقبه ولكن دون استخدام الضرب
ج-طلب من خاله التحدث معه ليكف عن سلوكه د- قام بدمج الطالب في انشطة وفعاليات في المدرسة.
22-تتجنب إصدار الحكم على مشكلة احد الطلبة ما لم يتم استخدام اختبار تشخيص في حالة الشكبانه يعاني من:
أ- تدني التحصيل الدراسي ب- صعوبات التعلم
ج- الاعاقة الجسمية د- الحرمان العاطفي
23- ما ياتي من اعراض تدني الدافعية لدى الطلبة عدا واحدة:
أ- نسيان الواجبات البيتية ب- رتابة سلوك المعلم والطلبة في الصف.
ج- الانشغال بإغراض الأخريين د- مخالفة قوانين الصف
24- السلوك الذي يتعارض مع سمات القيادة عند احد الطلبة وبحاجة لتعديل اذا كان:
أ- يشعر الأخريين بمودته لهم ب- يحافظ على العلاقة التي تربط افراد مجموعته
ج- يحرص على نتائج مجموعته د- يستخدم قوته البدنية للتأثير
25-يمكن للنظام المدرسي ان يطور مشاكل سلوكية لدى الطفل في حالة:
أ- اتباع نظام يتراوح بين الشدة واللين ب- تجاهل السلوك غير المرغوب فيه
ج- عدم مكافأة وتشجيع السلوك السوي د- التعامل بثبات مع المشكلات السلوكية
26-اذا اخرج المعلم الطالب من الصف لانه تحدث مع زمياه ، وكان البقاء مزعجا للطالب ويشعره بالملل والتقييد ، فان سلوك المعلم بعتبر نمطا من:
أ- التعزيز السلبي ب- التعزيز الايجابي ج- العقاب السلبي د- العقاب الايجابي
27- طلبت مديرة المدرسة حضور احدى اللقاءات الصفية مع المرشدة التربوية. يكون ردها..
أ- الترحيب وتبديل الموضوع باخر اقل حساسية للطالبات.
ب- الاعتذار والتحفظ على ذلك باعتبار ان ما يدور بين المرشدة والطالبات امرا سريا.
ج- تجاهل الموضوع لاطول فترة ممكنة والتهرب من الرد.
د- قبول طلبها واعلامها انها بحاجة لاخبار الطالبات بذلك .
28-توجه طالب في الصف السابع الى المرشد بمشكلة اعتداء جنسي وقعت عليه وطلب المساعدة فكان رد المرشد عليه:
أ- انه لا يتعامل بمثل هذه القضايا وسيحوله للشؤون الاجتماعية كونه قاصرا.
ب- حاول ان يوضح للطالب ظرورة تدخل طرف داعم من الاسرة او الاقارب .
ج- بعد انتهاء الجلسة قام فورا بالاتصال بالاهل واخبرهم .
د-بعد انتهاء الجلسة اتصل بالشرطة واخبرهم.
29- العلاقة الإرشادية في المدرسة الأساسية الدنيا تأخذ صفة.
أ-الصداقة ب- الوالدية ج- المهنية د- الاخوية
30-اكتشف معلم جديد اثناء الحصة طالبا في الصف الثامن لا يستطيع القراءة والكتابة فاخبر المرشد الذي بدوره :
أ- التقى مع الطالب نفسه للتعرف اكثر على وضعه.
ب- حوله لاختصاصي مركز المصادر في التربية الخاصة .
ج- اختار طالب اكبر منه لمساعدته.
د- استدعى اهله لمناقشة وضعه.
31-في احدى لقاءات التوجيه الجمعي ، طلب طلاب الصف من المرشد التربوي تغيير الموضوع الذي حضرة للقاء فعليه:
أ- يرفض تغيير الموضوع لانه بذل جهد في التحضيير
ب- بستمع ويسمح لهم بالتعبير عن ارائهم ومشاعرهم ثم يقدم موضوعه.
ج- يستجيب لانهم ادرى منه باحتياحاتهم
د- يكتفي بسماع ما يقولونه ويصر على عرض الموضوع الذي حضره.
32- اشتكى طالب من ازعاج مجموعة من الطلبة له وشاكسته اثناء طريقه للبيت ، موقف المرشد التربوي:
أ-اعتبار ان الامر ليس من مسؤليته طالما ان الحدث خارج المدرسة
ب-النصح بمرافقة مجموعة وعدم السير لوحده
ج-عقد اجتماع بينهم لتفهم الامر
د- اقتراح اللجوء لاولياء امور الطلبة لوقف سلوكهم ضده.
33-لاحظت المرشدة التربوية ان طالبة كفيفة ، انتقلت حديثا للمدرسة ، تعاني من العزلة . التدخل المناسب معها.
أ-حث الطالبات على اشراكها بنشاطاتهن
ب-الانتظار لحين لجوء الطالبة لها للتدخل
ج-المبادة بالحديث للطالبة
د-تحويل الطالبة لمشرفة التربية الخاصة في المديرية
34-تدور شكوك حول تصرفات مشبوهة لأحد أصحاب الحوانيت قرب المدرسة . التصرف الأفضل هو:
أ-اللجوء للجهات الأمنية لمتابعة الموضوع
ب-محاولة إنشاء علاقة معه لفهم الموضوع عن قرب
ج-منع الطلبة من الدخول لحانوته او التعامل معه
د-استيضاح الامر من احد سكان الحي
35-تعمل في مدرسة يتذمر القاطنون حولها من تكرار تخريب الطلبة لممتلكاتهم خطتك الإرشادية ستعتمد على أساليب العمل::
أ- الفردي التنافسي ب- الجماعي التعاوني
ج-الجماعي التنافسي د- المبنية على التعزيزالسلبي
36-طلبت بعض الامهات من المرشدة التربوية في المدرسة إعطاءهن محاضرة عن المشكلات السلوكية لدى الذكور في مرحلة الطفولة المتاخرة فلبت الطلب . الخطأ الذي وقعت فيه المرشدة التربوية :
أ-لم تحول الموضوع الى مشكلات الاناث طالما هي في مدرسة بنات والهدف تثقيفي.
ب-دورها اعطاء الاولوية للقاءات مع الطالبات وتستدعي الامهات عند الحاجة.
ج- اضاعتها فرصة مناقشة المشكلات الخاصة مع الامهات حيث انهن لا يستجبن لدعوتها عادة.
د-عفلت عن التشاور مع مدير مدرسة الذكور في نفس المنطقة حول ابرز مشكلات الطلاب السلوكية.
37-سأل طالب المرشد التربوي عن رقم هاتفه. رد فعل المرشد التربوي.
أ-الموافقة شريطة عدم تداوله مع الطلبة الاخريين. ب – الرفض التام
ج-القبول على ان يستخدمه عند الحاجة فقط. د- الاعتذار لانه يراه في المدرسة
38-استشار طالب في الصف الاول الثانوي المرشد التربوي حول افضل السبل للتعبير عن استيائه من موقف والده لاصراره على تزويج شقيقته (15) عام واخراجها من المدرسة ، مع العلم ان المرشد من مؤيدي الزواج المبكر . تتوقع من المرشد ان.
أ- يحاول اقناع الطالب بصحة موقف والده .
ب-يوضح للطالب ان والده هو ولي الامر ولا يحق له التدخل.
ج-يساعد الطالب على كيفية اختيار الوقت المناسب للحديث مع والده.
د- يناقش مع الطالب وضع الاسرة الاقتصادي
39- توجهت مجموعة من الطالبات الى المرشدة التربوية بشكوى من الفوضى بالصف والتاثير على سير الحصص . يكون دورها:
أ- التوجه الى الصف وتحذير الطالبات من السلوك
ب-التخطيط لنشاط جماعي في الصف
ج-الطلب منهن التوجه الى مديرة المدرسة لان الانضباط من اختصاصها.
د-التدخل لنقل الطالبات من الصف.
40-اشتكت مجموعة من الطالبات ان الطالبة التي حصلت على اعلى علامة كن قد شاهدنها تغش في الامتحان. الصرف الملائم للتعامل مع الموقف.
أ- التاكد من الدافع لشكواهن
ب- الطالب من معلمة المادة حرمانها من الامتحان.
ج- لوم الطالبات واعتبار الموضوع منتهيا لعدم الشكوى في حينه.
د- استدعاء الطالبة ومناقشة سلوكها وايجاد بدائل لتحقيق الاهداف.
41-طالبة عمرها (16) عام ابلغت المرشدة التربوية ان أذنة المدرسة تصطحب الطالبات الى بيتها بعد الدوام يكون تدخل المرشدة التربوية على النحو التالي:
أ-التشاور مع مديرة المدرسة.
ب- التبليغ عن الوضع لقسم الارشاد في المديرية.
ج-رفض التدخل لاعتبار ان سلوك الاذنة من مسؤوليى المديرة .
د- اعتبار الموضوع ضمن الخيال الواسع للطالبة.
42-السلوك المرفوض في الارشاد التربوي:
أ- التدخين في الغرفة الخاصة
ب-الشهادة امام الطلبة في لجنة تحقيق ضد طالب لتعليمهم الصدق.
ج- الاعتراض على معلم لضربه طالب ضرب زميله.
د-رفض مراقبة من يكتب على جدران الحمامات كلمات نابية.
43-يصر الطلبة على اقامة انشطة حزبية في المدرسة للتعبير عن انفسهم بينما يعارض المدير ذلك لانها تخالف التعليمات موقفك:
أ- تعتبر المدير شخصية سلبية ب- تصر على حق الطلبة بالنشاط
ج- تساهم في توضيح موقف المدير د- تعد الطلبة بمرافقتهم لنشاط حزبي خارج المدرسة
44-قررت طالبة سحب الاشغال التي عملتها من المهرض المدرسي قبل الافتتاح ، توجهت المديرة للمرشدة للتدخل وفهم الاسباب ، التصرف معها يكون:
أ- تهديدها بابلاغ معلمة التربية الفنية خصم علامات النشاط
ب- معاقبتها بحرمانها من الرحلة المدرسية اذا اصرت
ج- تركها على حريتها وتجاهل الموضوع
د-استعدادها للحديث مع الطالبة في مكتبها
45-حصلت مؤسسة غير حكومية على تمويل لعقد ورشات عمل للتوعية حول موضوع المخدرات في مدارس الاناث واخذت موافقة رسمية من الوزارة للتنفيذ . ما هو موقفك؟
أ-تعرقلين النشاط لانه لا يوجد مخدرات في المدرسة .
ب-تحرصين على حضور اللقاءات وتطلعين على المواد قبل التوزيع.
ج-تعارضين النشاط رغم موافقة الوزارة لان لك تجربة خاصة سلبية مع المؤسسة.
د-تتركين كل الامر بيد المؤسسة بدون تدخلك طالما الاذن من الوزارة.
46-عند انتهاء الدوام عرض طالب على المرشد صور اباحية وصلت اليه عبر الهاتف المحمول يتوقع من المرشد ان:
أ-يرفض مشاهدة الصور ويطلب منه مسحها وينتهي الموقف.
ب-يطلب اليه اغلاق الهاتف المحمول حتى لا يرى احد الصور.
ج-يرفض مشاهدتها ويساله ما تعنيه هذه الصور بالنسبة له ويقترح لقاءه باليوم التالي.
د-يركز على مخالفته التعليمات بإحضار الهاتف المحمول للمدرسة كأولوية.
47-اقترحت نقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين عليك تنفيذ تدريب في مدرستك حول الوساطة الطلبة على أن يكون بعد يومين . كيف يتم تنظيم النشاط.
أ- تعتذر لضيق الوقت ووجود برامج اخرى لديك
ب-تبلغ الطلبة بالموضوع وتترك لهم حرية المشاركة بعد الدوام دون الحاجة للاطلاع على التفصيلات.
ج-تقنع المدير بانها جهة مرخصة وانت عضو فيها ولا داعي لاخذ الاذن.
د-تؤجل فعالياتك المخطط لها وتسهل المهمة لان الموضوع يساهم في حل مشكلة العنف في مدرستك.
48-عند ملاحظة صعوبة التركيزلدى طالبة خلال نشاط في الحصة الثالثة اول ما يتم التاكدمنه
أ-تناول وجبة الإفطار في الصباح ب- وجود مشكلات عائلية
ج-مدى الشعور بألمان لدى زميلاتها في الصف د- المشكلات الصحية او فقر الدم
49-اذا كنت اعمل مع احدى الطالبات ولم تنته علاقتي المهنية بها وبدات العطلة الصيفية فمن واجبي ان:
أ- اقوم بتاجيل العمل معها لبداية العام الدراسي القادم
ب- ازودها بعنوانين لمؤسسات متخصصة لمراجعتها اثناء الصيف.
ج-اذهب الى بيتها لتقديم الارشاد لها.
د-اقدم لها جلسات الارشاد في بيتي.
50-حول إليك مدير المدرسة احد الطلبة الذي زور توقيع والده على المشاركة برحلة . التصرف الملائم للتعامل مع الموقف:
أ-لومه وتذكيره أن التزوير وسيلة غير أخلاقية.
ب-تهديده بإخبار والده
ج-الطلب من المدير حرمانه من الرحلة.
د-مناقشة سلوكه وإيجاد بدائل لتحقيق الأهداف.
ملاحظة : للاستفسار يمكن مراجعة رئيس قسم الارشاد /حسن ابوالطيب -مديرية تربية طوباس
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 11:02 am من طرف waj3anayat
» جدد طاقتك
الأحد سبتمبر 30, 2012 11:56 pm من طرف waj3anayat
» مدرسة ابوذر الغفاري
الخميس يونيو 14, 2012 11:47 am من طرف حسن
» اسئلة الارشاد للعام الماضي 2012
الإثنين مايو 14, 2012 10:26 am من طرف حسن
» جولة تفتيشية لمتابعة ظاهرة عمالة الأطفال
الإثنين أبريل 23, 2012 1:20 pm من طرف حسن
» احتفال مركزي بيوم الطفل الفلسطيني
الإثنين أبريل 16, 2012 9:31 am من طرف حسن
» العضو ام بيان
الأحد مارس 18, 2012 10:14 am من طرف Admin
» تهنئة بمناسبة يوم المرأة العالمي
الثلاثاء مارس 06, 2012 10:01 am من طرف Admin
» سوزان ، يمان محمود ، و. جميل
الثلاثاء مارس 06, 2012 9:52 am من طرف Admin