منتدى الإرشاد التربوي - مديرية التربية والتعليم - طوباس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الإرشاد التربوي - مديرية التربية والتعليم - طوباس

منتدى الإرشاد التربوي ،،، Educational Counselling Forum منتديات ارشاد وتوجيه الدعم من قسم الأرشاد التربوي في مديرة التربية والتعليم بمحافظة طوباس

وزارة التربية والتعليم العالي

وزارة التربية والتعليم العالي
brothersoft.com

المواضيع الأخيرة

» النقاط الست والثلاثون لتحفيز الذات
امتحان التوظيف في الارشاد التربوي2007 مع الاجابات  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 03, 2012 11:02 am من طرف waj3anayat

» جدد طاقتك
امتحان التوظيف في الارشاد التربوي2007 مع الاجابات  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 30, 2012 11:56 pm من طرف waj3anayat

» مدرسة ابوذر الغفاري
امتحان التوظيف في الارشاد التربوي2007 مع الاجابات  I_icon_minitimeالخميس يونيو 14, 2012 11:47 am من طرف حسن

» اسئلة الارشاد للعام الماضي 2012
امتحان التوظيف في الارشاد التربوي2007 مع الاجابات  I_icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2012 10:26 am من طرف حسن

» جولة تفتيشية لمتابعة ظاهرة عمالة الأطفال
امتحان التوظيف في الارشاد التربوي2007 مع الاجابات  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2012 1:20 pm من طرف حسن

» احتفال مركزي بيوم الطفل الفلسطيني
امتحان التوظيف في الارشاد التربوي2007 مع الاجابات  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 16, 2012 9:31 am من طرف حسن

» العضو ام بيان
امتحان التوظيف في الارشاد التربوي2007 مع الاجابات  I_icon_minitimeالأحد مارس 18, 2012 10:14 am من طرف Admin

» تهنئة بمناسبة يوم المرأة العالمي
امتحان التوظيف في الارشاد التربوي2007 مع الاجابات  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 06, 2012 10:01 am من طرف Admin

» سوزان ، يمان محمود ، و. جميل
امتحان التوظيف في الارشاد التربوي2007 مع الاجابات  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 06, 2012 9:52 am من طرف Admin


    امتحان التوظيف في الارشاد التربوي2007 مع الاجابات

    حسن
    حسن


    المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 30/07/2009

    امتحان التوظيف في الارشاد التربوي2007 مع الاجابات  Empty امتحان التوظيف في الارشاد التربوي2007 مع الاجابات

    مُساهمة  حسن الخميس مارس 24, 2011 2:02 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلطة الوطنية الفلسطينية Palestinian National Authority
    وزارة التربية والتعليم العالي Ministry of Ed & Higher Ed


    امتحان المتقدمين لوظائف الإرشاد الترب
    وي الرمز
    (11)/2007
    اسم المتقدم : .......................... رقم الهوية : ............................ المديرية : .............................
    عزيزي المتقدم، اقرأ الفقرات الآتية، ثم اكتب رقم الإجابة الصحيحة في الجدول المرفق


    1 - الذي يعمل على إجراء الفحوصات النفسية وتنفيذ الخطط العلاجية وإجراء بعض الأبحاث ذات العلاقة بالمشكلات التربوية هو المرشد:
    أ. التربوي. ب. النفسي. ج. الاجتماعي. د. المهني.
    2- يعتمد المرشد التربوي في جمع المعلومات عن المسترشد والتي تشكل حلقة الوصل بين الجزء النظري والعملي في الإرشاد على
    أ. طلبة الصف. ب. الملاحظة أثناء الاستراحات. ج. المسترشد. د. الأقارب.
    3 - مسؤولية التوجيه والإرشاد في المدرسة تقع على عاتق:
    أ. مدير المدرسة. ب. المرشد التربوي. ج. المعلمين. د. الجميع.
    4 -عندما يتشارك مجموعة من الطلبة في مشكلة واحدة يُستخدم الإرشاد:
    أ. النفسي. ب. الجماعي. ج. العلاجي. د. الوقائي.
    5- الأسلوب العلمي لحل المشكلات من الأساليب التي تستخدمها المدرسة:
    أ. السلوكية. ب. المعرفية. ج. التحليلية د. الوظيفية.
    6- لقاءات يتم من خلالها مناقشة موضوعات تهم الطلبة وتلبي حاجاتهم النفسية والاجتماعية والعقلية:
    أ.الندوات. ب. الاجتماعات. ج. اللقاءات الإرشادية. د. التوجيه الجمعي.
    7- يكرس المرشد التربوي وقته في المدرسة لِ:
    أ. الخطة المبنية على احتياجات المدرسة. ب. حصص التوجيه الجمعي.
    ج . الأنشطة والفعاليات المختلفة. د. الإرشاد الفردي والمقابلات.
    8- تبنى خطة المرشد التربوي في المدرسة على:
    أ. الخطة المقررة من دائرة الإرشاد التربوي في الوزارة.
    ب. الأحداث اليومية الطارئة في المدرسة.
    ج. توجيهات مدير المدرسة. د. احتياجات الطلبة والمدرسة
    9- من الأخطاء الشائعة لدى المرشدين التربويين الجدد:
    أ. محاولة العلاج قبل الأوان. ب. وضع مداخلاته كمرشد في صيغة أسئلة مفتوحة.
    ج . استخدام الأسئلة المغلقة. د. التناغم مع المسترشد في أساليب النظر والسمع والشعور.
    10- يلتزم المرشد التربوي بمبدأ السرية في عمله مع الطلبة و لكن يمكن خرق المبدأ في حال:
    أ. تكرار الطالب لنفس المشكلة السلوكية في المدرسة.
    ب. وجد أن ذلك في مصلحة الطالب.
    ج. أن الطالب يشكل خطرا على نفسه و الآخرين.
    د. إطلاقا لا يجوز خرق مبدأ السرية.
    11- دمج طالب لديه قدرة على الكتابة الأدبية في اللجنة الثقافية بالمدرسة يصنف ضمن الخدمات الإرشادية:
    أ. الوقائية. ب. النمائية. ج. العلاجية. د. الثقافية.
    12 -تقدم خدمات التوجيه المهني للطلبة:
    أ. جميعهم. ب. ذوي التحصيل المتدني. ج. الراغبين في ترك المدرسة. د. المعاقين.
    13- التنميط الجنسي هو:
    أ. التعصب لنفس الجنس. ب. ظاهرة تبدأ مع فترة البلوغ.
    ج. تعلم السلوك المناسب للجنس وفق المعايير الاجتماعية.
    د. جزء من النمو الجسمي وليس له علاقة بالتنشئة الاجتماعية.
    14- الطلبة ذوو الاحتياجات الخاصة هم:
    أ. المعاقون حركياً. ب. الموهوبون. ج. بطيئو التعلم. د. جميعهم.
    15 - من القدرات التي يجب أن يتمتع بها المرشد التربوي:
    أ. تحديد المقابلة. ب. استخدام الوقت. ج. التعاطف. د. التخصص.
    16 - من الكفايات الإدراكية للمرشد التربوي:
    أ. تحديد الاحتياجات ب. تحقيق الذات ج. المظهر العام د. الاحترام
    17- من أفضل أطر التدخل النفسي بعد الأحداث الصادمة:
    أ. الإرشاد النفسي. ب. التفريغ الانفعالي.
    ج. العلاج النفسي. د. المساندة النفسية.
    18 – موضوع الاعتداءات الجنسية:
    أ. يُناقش في حال وقوعه فقط. ب. يبحث مع الطالبات دون الطلاب.
    ج. يُتجنب بحثه قبل الصف السادس الأساسي. د. يبدأ التثقيف به في الصفوف الثلاثة الأساسية الأولى.
    19 - لقاء فريق من الأخصائيين بوجود مشرفهم المهني لمناقشة حالة، يسمى:
    أ. الاجتماع الدوري. ب. الاجتماع التشاوري. ج. مؤتمر الحالة. د. الجلسة الإشرافية.
    20– النظرية التي تتبنى أسلوب الإرشاد غير المباشر أو الإرشاد المتمركز حول المسترشد هي:
    أ. التحليلية. ب. الإنسانية. ج. العقلانية. د. السلوكية.
    21 – واحدة ليست من خصائص الخطة الإرشادية الجيدة:
    أ. المرونة. ب. الواقعية. ج. ملائمة زمنياً. د. قابلة للتعميم.
    22 -من الممارسات التي ينبغي أن يبتعد المرشد التربوي عن القيام بها:
    أ. الاشراف على الرحلات المدرسية. ب. تقديم الاستشارة للمعلمين.
    ج. عقد لقاءات توعية للأهالي. د. حضور الطابور الصباحي.
    23- بناء العلاقة الإرشادية مع المسترشد تتطلب من المرشد الالتزام بالقواعد الإرشادية. من أهمها:
    أ. تقديم النصائح والحلول والبدائل للمسترشد.
    ب. التحدث أكثر من الاستماع حتى لا يشعر المسترشد بالملل.
    ج. تقبل الفرد كما هو. د . اللوم على الأخطاء كجزء من تعديل سلوك المسترشد.
    24 - من الأدوار الثانوية التي يقوم بها المرشد التربوي:
    أ. إجراء مقابلات فردية. ب. وضع خطة عمل مع أولياء الأمور.
    ج. متابعة سجل الغياب. د. العمل كمستشار لمجلس الضبط.
    25 - الانخفاض الملحوظ في مستوى الأداء العقلي مع عدم ملاءمة سلوك الفرد للمواقف الاجتماعية هو:
    أ. التخلف العقلي. ب. بطء التعلم. ج. ضعف الشخصية. د. سوء التوافق الاجتماعي.
    26 – إذا أردنا التعرف إلى تاريخ حياة الفرد و أسرته وتطور حياته من رؤيته الخاصة، نلجأ إلى:
    أ. المذكرات اليومية. ب. السيرة الذاتية. ج. حياة الفرد. د. السجل المرضي.
    27- الأمراض الجسمية نفسية المنشأ هي:
    أ. السيكوسوماتية. ب. العصبية. ج. السيكولوجية. د. الذهانية.
    28 - سحب مثير غير محبب من بيئة المتعلم يعتبر:
    أ. تعزيزاً ايجابياً. ب. تعزيزاً سلبياً. ج. ثواباً. د. عقاباً.
    29 - من أهداف التوجيه والإرشاد التربوي:
    أ. تحقيق المرشد لذاته. ب. تحقيق الصحة النفسية للطلبة.
    ج. تحسين أداء المعلمين. د. تحسين علاقة المدرسة بأولياء الأمور.
    30 - من متطلبات الإعداد العلمي الميداني للمرشد التربوي التدرب على:
    أ. المناوبة وإشغال الحصص. ب. وضع خطة إرشادية.
    ج. إجراء المقابلة الإرشادية. د. الرقابة في الامتحانات.
    31 - صاحب نظرية التعلم الاجتماعي:
    أ. أريكسون. ب. سكنر. ج. باندورا. د. بياجيه.
    32 - أن يقيس الاختبار النفسي ما وضع لقياسه، يعني:
    أ. الثبات. ب. الصدق.3 .الموضوعية. د. التقنين.
    33 - التكوين المعرفي المنظم والمتعلم للمدركات الشعورية والتصورات الخاصة بالفرد عن نفسه هو:
    أ. الشخصية. ب. مفهوم الذات. ج. الشعور. د. اللاشعور.
    34 - خلال الجلسة الإرشادية أظهر المسترشد غضبا شديدا موجها للمرشد مع العلم أن الحديث الدائر لا يستدعي ذلك الغضب. أدرك المرشد التربوي على أنه عملية تحويل؛ لذا عليه أن:
    أ. يُهدئ من غضب المسترشد. ب. ينهي الجلسة ويحدد موعداً جديداً.
    ج. يتجاهل الموضوع ويكمل الجلسة. د. يناقش موضوع الغضب مع المسترشد.
    35 -يهمل طالب (14 عاما) حل واجباته البيتية، أبلغك أن أهله يرغمونه على البقاء معهم في دكانهم لمساعدتهم في البيع حتى ساعة متأخرة ليلاً، موقفك هو:
    أ. استدعاء الأهل للتأكيد على أهمية التعليم. ب. رفض التدخل لأنه موضوع عائلي.
    ج. إبلاغ الشؤون الاجتماعية لحمايته. د. تحويل الحالة لمدير المدرسة للتدخل.
    36- عند نهاية أول جلسة إرشادية مع الطالب:
    أ. تبادر لسؤاله فيما إذا أراد موعداً لجلسة أخرى.
    ب. توضح له موقفك فيما إذا كان بحاجة لجلسة أو لجلسات أخرى.
    ج. تتركه يحدد لنفسه موعداً لجلسة أخرى.
    د. تحدد له موعداً لجلسة أخرى دون أخذ رأيه لأنك أعلم بذلك منه.
    37- حول إليك مدير المدرسة طالباً يقوم بتكسير أثاث المدرسة بشكل متكرر تبدأ الحديث معه بعبارة:
    أ. قل لي لماذا تكسر أثاث المدرسة.
    ب. حدثني عن علاقتك بمدير المدرسة.
    ج. أخبرني ما حصل معك بالضبط؟
    د. هل أنت مرتاح لما تقوم به من تكسير لأثاث المدرسة؟
    38 –عند ملاحظة صعوبة التركيز لدى طالبة خلال نشاط في الحصة الثالثة أول ما يتم التأكد منه:
    أ. تناول وجبة الإفطار في الصباح. ب. وجود مشكلات عائلية.
    ج. مدى الشعور بالأمان بين زميلاتها في الصف. د. المشكلات الصحية أو فقر الدم.
    39 - أخبرتك إحدى الأمهات أن زوجها يتاجر بالمخدرات ويستعين بابنتهما(12عاما) لنقل المخدرات إلى زبائنه. دورك هو:
    أ. إبلاغ الشرطة. ب. عدم التدخل لأنه ليس من صلاحياتك.
    ج. إبلاغ مديرة المدرسة للتحدث مع الزوج.
    د. التشاور مع رئيس قسم الإرشاد في المديرية لترتيب آلية التدخل.
    40 - طلب منك مدير المدرسة توزيع مساعدات عينية على بعض الطلبة المحتاجين:
    أ. تقوم بتوزيع المساعدات لأن ذلك يقوي علاقتك بالطلبة.
    ب. ترفض ذلك وتدعي بأن لديك عملا آخر لا تود تأجيله.
    ج. تعتذر للمدير موضحاً أن ذلك يؤثر سلباً في علاقتك بالطلبة.
    د. توافق لتدعيم علاقتك مع المدير.
    41 - المرشدة التربوية يجب أن تكون للطالبات:
    أ. صديقة. ب. أُمّاً. ج. أختاً كبيرة. د. لا شيء مما ذكر.
    42– اعتذرت طالبة عن مواصلة نشاطها في لجنة حقوق الطفل في المدرسة، التصرف معها يكون:
    أ. إبلاغ مربية الصف لخصم علامات النشاط.
    ب. طلب إبداء الأسباب باجتماع اللجنة .
    ج. مناقشتها بالأسباب وترك القرار لها.
    د. تركها على حريتها و تجاهل الموضوع.
    43 - حوّل إليك مدير المدرسة طالباً غشَّ في الامتحان. يكون تصرفك:
    أ. لوم الطالب وتذكيره بأن الغش وسيلة غير أخلاقية.
    ب. تهديده بإخبار والديه إن كرر ذلك.
    ج. مناقشة سلوكه وأسبابه وإيجاد بدائل لتحقيق أهدافه.
    د. مناقشة سلوكه والطلب من معلم المادة إعادة الامتحان بعد اعتذاره.
    44 - إذا كنت تعمل مع طالب وبدأت العطلة الصيفية. واجبك أن:
    أ. تعمل على تحويله لإحدى المؤسسات التي تقدم خدمات إرشاد بعد أخذ موافقته.
    ب. تخبره بأن العلاقة المهنية معه قد انتهت.
    ج. تذهب إليه في بيته لتقديم الإرشاد.
    د. تقدم له جلسات الإرشاد في بيتك.
    45 – إذا تم تعيينك مرشداً تربوياً بديلاً لشهرين، فإنك:
    أ- تطلع على الملفات الموجودة وتحدد ما تستطيع التعامل معه و تعتذر عن الباقي.
    ب. تتعامل مع الحالات الجديدة فقط و تتجنب القضايا غير المنتهية.
    ج. تتشاور مع رئيس قسم الإرشاد في المديرية حول ملفات الطلبة وآليات التعامل معها.
    د. تعقد جلسة مع مدير المدرسة لبحث الملفات الأكثر إلحاحا.
    46 - عندما يقوم المرشد التربوي بالاطلاع على الخطة التطويرية للمدرسة وأخذ ملاحظات كل من مدير المدرسة والهيئة التدريسية والطلاب وأولياء الأمور بعين الاعتبار فالغرض هو:
    أ. تشكيل مجموعة إرشاد جمعي. ب. بناء برنامج الإرشاد الشهري.
    ج. تحديد الاحتياجات الإرشادية. د. بناء الخطة الفصلية.
    47 - قَدِمَ إليك طالب يرتجف خوفاً، ويشكو من زميل يحاول إيذاءه بآلة حادة، فإنك:
    أ. ترسل للطالب المعتدي وتطلب منه الاعتذار لزميله.
    ب. تبلغ مدير المدرسة موصياً بعقاب الطالب المعتدي.
    ج. تحاول تهدئته طالباً منه أن يحدثك ما حصل. د. تقول له: لا تخف، وسأتابع الأمر.
    48 –يكثر مسترشد من الحديث في الجلسة الإرشادية الأولى عن الآخرين وعن الماضي وعن الأحداث العامة. على المرشد التربوي أن:
    أ. يشجعه على التعبير عن مشاعره بدون قيود ومتى رغب بذلك.
    ب. لا يسمح له بالحديث عن الآخرين والماضي، وإنما يسمح له أن يتحدث عن الآن.
    ج. يحول بؤرة انتباهه باستمرار من الآخرين إلى الذات، ومن الماضي إلى الحاضر،, ومن الأحداث
    العامة إلى مشاعر المسترشد الخاصة.
    د. يسمح له بالتحدث عن ذلك في البداية، ثم يوجهه للتحدث والتعبير عن نفسه و مشاعره الخاصة.
    49 - أثناء تواجدك في ساحة المدرسة خلال الاستراحة قام أحد المعلمين بضرب طالب ضرباً مبرحاً بالعصا.
    كيف يكون تصرفك ؟
    أ. تنسحب من المكان وتدعي بأنك لم تر شيئا.
    ب. تطلب من الطلبة أن يخلصوا زميلهم من أيدي المعلم.
    ج. تخبر مدير المدرسة مباشرة و لا تتدخل.
    د. تحاول حماية الطالب وتهدئة المعلم.
    50 - لديك مجموعة من الطلبة يعانون مشكلة التأخر الصباحي و الهروب من المدرسة فقررت تشكيل مجموعات إرشادية. من أسس هذا الاختيار أن يكون أعضاء المجموعة الواحدة من:
    أ. نفس المرحلة التعليمية والمشكلة مختلفة. ب. مستويات صفية مختلفة ونفس المشكلة .
    ج. أن يكون أعضاؤها من نفس المرحلة التعليمية ولديهم ذات المشكلة.
    د. نفس المرحلة التعليمية، وغالبية المجموعة من ذوي المشاكل والبقية من الذين ليس لديهم مشاكل.

    جدول الإجابات
    الفقرة الرقم الفقرة الرقم
    1) 2 26) 2
    2) 3 27) 1
    3) 4 28) 2
    4) 2 29) 2
    5) 2 30) 3
    6) 4 31) 3
    7) 1 32) 2
    Cool 4 33) 2
    9) 1 34) 4
    10) 3 35) 1
    11) 2 36) 2
    12) 1 37) 4
    13) 3 38) 1
    14) 4 39) 4
    15) 3 40) 3
    16) 2 41) 4
    17) 2 42) 3
    18) 4 43) 3
    19) 3 44) 1
    20) 2 45) 3
    21) 4 46) 3
    22) 4 47) 3
    23) 3 48) 4
    24) 2 49) 4
    25) 1 50) 3
    مع التمنيات بالنجاح
    للاستفسار/ حسن ابوالطيب - رئيس قسم الارشاد والتربية الخاصة- مديرية تربية طوباس
    avatar
    ?????
    زائر


    امتحان التوظيف في الارشاد التربوي2007 مع الاجابات  Empty امتحان التوظيف

    مُساهمة  ????? الأحد مارس 27, 2011 9:22 am

    يشكر المنتدى على الاسئلة ونتمنى ادراج اسئلة العام الماضي 2010
    مع الاجابات ونخص بالشكر السيد حسن على جهده
    مع الشكر

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 9:32 pm