فعاليات الأسبوع التمهيدي لاستقبال التلاميذ المستجدين بالصف الأول الأساسي
مقدمة :
مع إشراقه اليوم الأول من كل عام دراسي جديد تستقبل مدارسنا براعم جديدة من فلذات أكبادنا الأطفال، عدة المستقبل وعتاد أمل الأمة، وهم يتقدمون بخطواتهم الصغيرة لأول مرة .
ونظراً لكون ذلك تجربة جديدة في حياة غالبيتهم خارج محيط بيئتهم الحانية، فإنه قد يختلج في نفوسهم الكثير من مشاعر الفرح والممزوج بالخوف والرهبة من المجتمع المدرسي الجديد عليهم .
وإدراكاً منا لأبعاد هذا الموقف النفسي فإننا نسعى لجعل التجربة خبرة سارة في حياة التلاميذ من خلال جعل الأسبوع الأول من حياتهم الدراسية أسبوعاً تمهيدياً متميزاً ببرنامج تربوي لاستقبالهم .
البرنامج الزمني للأسبوع التمهيدي للطلاب المستجدين بالصف الأول الأساسي :
أ – اليوم الأول والثاني والثالث :
1. تبدأ فعاليات اليوم الأول من الأسبوع التمهيدي باستقبال مدير المدرسة ومعلمي الصف الأول والمرشد التربوي للطلبة الجدد وترتيبهم وتوجيههم إلى الصفوف الدراسية.
2. يتم إعطاء بطاقة لكل تلميذ مكتوب فيها أسمه وعنوانه واسم معلمه وشعبة صفه.
3. يبدأ معلم الصف بسؤال كل تلميذ عن أسمه وعنوانه حتى يزيل الرهبة عن نفس التلميذ خصوصاً في اليوم الأول مع تقديم بعض الهدايا على التلاميذ إن أمكن ذلك .
4. يصطحب المرشد التربوي الطلبة للتعرف على المشارب ودورات المياه، مع ضرورة تعريف التلاميذ بطريقة الاستئذان للشرب وقضاء الحاجة وتشجيعهم على ذلك دون تأجيل من قبل المعلم .
5. توزع المدرسة ( هدايا رمزية على الطلبة الجدد في صفوفهم بداية الحصة الثانية ويتم تعريفهم بعملية الشراء من المقصف إن أمكن ذلك.
6. يساعد المرشد التربوي التلاميذ على التعارف على بعضهم بطريقة مبسطة، ويتيح لهم التحدث واستعراض بعض مهاراتهم وخبراتهم المنزلية .
7. يردد التلاميذ مع مدرسهم سورة الفاتحة كما يتلوها بعض التلاميذ الحافظين غيباً بشكل فردي .
ب – اليوم الرابع :
1. يساعد المعلم الطلبة على التعارف على بعضهم بطريقة مبسطة، ويتيح لهم التحدث واستعراض بعض مهاراتهم وخبراتهم ويقوم بتقسيمهم إلى مجموعات متجانسة ويراعي فيها: القبول لبعضهم، صلة القرابة، الجيران، السن، حجم الطفل؛ بحيث يكون جلوس التلاميذ في مجموعات متجانسة مراعياً الأمور التي ذكرت .
2. يصطحب كل معلم تلاميذه للتعرف على مدير المدرسة والمرشد التربوي والقاعات الدراسية المختلفة، ومركز الحاسوب. ثم العودة إلى الفصول حيث يردد التلاميذ مع مدرسهم نشيداً هادفاً وسهلاً .
3. عرض فلماً هادفاً ومسلياً.
4. يتم توزيع الكتب الدراسية ، ويقوم معلم المادة بالتعريف بتلك الكتب من خلال التركيز على اسم المادة وربطها بغلاف الكتاب، وتوعيتهم بالمحافظة عليها وتغليفها ويقوم بتغليف نماذج منها أمام الطلبة .
ج - اليوم الخامس :
1. يتم تدريبهم على التمارين الصباحية كل شعبة على حدا، مع إدخال عنصر التشويق والثناء والدعابة أثناء تنفيذ البرنامج.
2. إقامة مسابقة للتلوين بين الطلاب .
3. يستثمر المعلمون هذه الأيام في رصد ملاحظاتهم على الطلاب لاكتشاف مدى تجانسهم وسماتهم المختلفة، وخبراتهم المختلفة.
4. يتم وضع الجدول الدراسي للطلبة وتعريفهم بالجدول المدرسي أي بالكتب التي سوف يحضرونها في اليوم التالي .
5. يشجع المرشد التربوي الطلبة على التحدث عن أنفسهم عن طريق طرح بعض الأسئلة البسيطة مثل: أين قضيت العطلة الصيفية ؟ ما اسم أبيك ؟ كم أخا لك ؟ كم أختاً لك ؟ هل يوجد في منزلكم جهاز حاسوب ؟ الخ ...
6 يتم تعريف الطلبة بعملية الشراء من المقصف المدرسي).
وبنهاية هذا اليوم ينتهي الأسبوع التمهيدي.
ملاحظات مهمة:
1. ضرورة مشاركة المرشد التربوي ومعلم الصف في تنفيذ فعاليات كل يوم لتسجيل ملاحظاته للمتابعة فيما بعد.
2. أثناء الأسبوع التمهيدي ضرورة العمل على اكتشاف الحالات الخاصة من اجل متابعتها من قبل اللجنة الصحية والمرشد التربوي ومعلم التعليم الجامع.
وفي هذا المقام لعله من المفيد جداً توضيح دور الأسرة أيضاً في تهيئة الطفل للمدرسة وذلك من خلال التواصل بين البيت والمدرسة وذلك من اجل :
تعريف دور الأسرة خلال الأسبوع التمهيدي :
1. تعويد الطفل الانفصال التدريجي عن المنزل ( والبعد عن الوالدين ) وتكوين علاقات اجتماعية جيدة مع الآخرين وذلك بتكثيف الزيارات (منفرداً ) للجيران والأصحاب ليلعب معهم مع بذل الحوافز المشجعة على ذلك والإيعاز له بأنه سيواجه مثل الأصدقاء في المدرسة وأنه سيكون سعيداً معهم وعليه ألا يعتدي عليهم أو أن يأخذ حقوقهم .
2. شراء حقيبة وأدوات مدرسية مناسبة مع تعريفة بمسميات تلك الأدوات ( قلم رصاص – ممحاة – الخ ...)
3. تدريبه على ارتداء ملابس المدرسة ( الزى المدرسي ) وأهمية الالتزام به والمحافظة عليه.
4. عدم ذكر أي نوع مما قد ينفر الطفل من المدرسة كذكر حل الواجبات المنزلية أو أنظمة المدرسة ... الخ .
5. الاستمرار في غرس حب المدرسة في نفس الطفل وتحسين صورتها وذكر ما فيها من برامج مسلية .
6. تهيئة الظروف المنزلية المساعدة على النوم المنظم والمبكر للطفل (دون أن يذكر له أن ذلك استعداد للمدرسة) حيث أن عدم كفاية النوم تؤدي إلى تكدر مزاج الطفل وبالتالي قد يحجم عن الذهاب إلى المدرسة .
7. تشجيع الطفل على الاستيقاظ المبكر صباحاً وتناول وجبة الإفطار مع ضرورة تنوع عناصر الغذاء .
8. التأكد من أن الطفل يستخدم دورة المياه بالشكل السليم الذي يضمن نظافة الشخص والمكان .
9. تدريبه بشكل علمي على كيفية عبور الشارع والانتباه إلى إشارات ومكان عبور المشاة .
10.دعوة أولياء أمور الصف الأول أساسي لزيارة المدرسة وعقد اجتماعات منتظمة معهم .
اعداد المرشد التربوي
مصطفى ابوريحان
مقدمة :
مع إشراقه اليوم الأول من كل عام دراسي جديد تستقبل مدارسنا براعم جديدة من فلذات أكبادنا الأطفال، عدة المستقبل وعتاد أمل الأمة، وهم يتقدمون بخطواتهم الصغيرة لأول مرة .
ونظراً لكون ذلك تجربة جديدة في حياة غالبيتهم خارج محيط بيئتهم الحانية، فإنه قد يختلج في نفوسهم الكثير من مشاعر الفرح والممزوج بالخوف والرهبة من المجتمع المدرسي الجديد عليهم .
وإدراكاً منا لأبعاد هذا الموقف النفسي فإننا نسعى لجعل التجربة خبرة سارة في حياة التلاميذ من خلال جعل الأسبوع الأول من حياتهم الدراسية أسبوعاً تمهيدياً متميزاً ببرنامج تربوي لاستقبالهم .
البرنامج الزمني للأسبوع التمهيدي للطلاب المستجدين بالصف الأول الأساسي :
أ – اليوم الأول والثاني والثالث :
1. تبدأ فعاليات اليوم الأول من الأسبوع التمهيدي باستقبال مدير المدرسة ومعلمي الصف الأول والمرشد التربوي للطلبة الجدد وترتيبهم وتوجيههم إلى الصفوف الدراسية.
2. يتم إعطاء بطاقة لكل تلميذ مكتوب فيها أسمه وعنوانه واسم معلمه وشعبة صفه.
3. يبدأ معلم الصف بسؤال كل تلميذ عن أسمه وعنوانه حتى يزيل الرهبة عن نفس التلميذ خصوصاً في اليوم الأول مع تقديم بعض الهدايا على التلاميذ إن أمكن ذلك .
4. يصطحب المرشد التربوي الطلبة للتعرف على المشارب ودورات المياه، مع ضرورة تعريف التلاميذ بطريقة الاستئذان للشرب وقضاء الحاجة وتشجيعهم على ذلك دون تأجيل من قبل المعلم .
5. توزع المدرسة ( هدايا رمزية على الطلبة الجدد في صفوفهم بداية الحصة الثانية ويتم تعريفهم بعملية الشراء من المقصف إن أمكن ذلك.
6. يساعد المرشد التربوي التلاميذ على التعارف على بعضهم بطريقة مبسطة، ويتيح لهم التحدث واستعراض بعض مهاراتهم وخبراتهم المنزلية .
7. يردد التلاميذ مع مدرسهم سورة الفاتحة كما يتلوها بعض التلاميذ الحافظين غيباً بشكل فردي .
ب – اليوم الرابع :
1. يساعد المعلم الطلبة على التعارف على بعضهم بطريقة مبسطة، ويتيح لهم التحدث واستعراض بعض مهاراتهم وخبراتهم ويقوم بتقسيمهم إلى مجموعات متجانسة ويراعي فيها: القبول لبعضهم، صلة القرابة، الجيران، السن، حجم الطفل؛ بحيث يكون جلوس التلاميذ في مجموعات متجانسة مراعياً الأمور التي ذكرت .
2. يصطحب كل معلم تلاميذه للتعرف على مدير المدرسة والمرشد التربوي والقاعات الدراسية المختلفة، ومركز الحاسوب. ثم العودة إلى الفصول حيث يردد التلاميذ مع مدرسهم نشيداً هادفاً وسهلاً .
3. عرض فلماً هادفاً ومسلياً.
4. يتم توزيع الكتب الدراسية ، ويقوم معلم المادة بالتعريف بتلك الكتب من خلال التركيز على اسم المادة وربطها بغلاف الكتاب، وتوعيتهم بالمحافظة عليها وتغليفها ويقوم بتغليف نماذج منها أمام الطلبة .
ج - اليوم الخامس :
1. يتم تدريبهم على التمارين الصباحية كل شعبة على حدا، مع إدخال عنصر التشويق والثناء والدعابة أثناء تنفيذ البرنامج.
2. إقامة مسابقة للتلوين بين الطلاب .
3. يستثمر المعلمون هذه الأيام في رصد ملاحظاتهم على الطلاب لاكتشاف مدى تجانسهم وسماتهم المختلفة، وخبراتهم المختلفة.
4. يتم وضع الجدول الدراسي للطلبة وتعريفهم بالجدول المدرسي أي بالكتب التي سوف يحضرونها في اليوم التالي .
5. يشجع المرشد التربوي الطلبة على التحدث عن أنفسهم عن طريق طرح بعض الأسئلة البسيطة مثل: أين قضيت العطلة الصيفية ؟ ما اسم أبيك ؟ كم أخا لك ؟ كم أختاً لك ؟ هل يوجد في منزلكم جهاز حاسوب ؟ الخ ...
6 يتم تعريف الطلبة بعملية الشراء من المقصف المدرسي).
وبنهاية هذا اليوم ينتهي الأسبوع التمهيدي.
ملاحظات مهمة:
1. ضرورة مشاركة المرشد التربوي ومعلم الصف في تنفيذ فعاليات كل يوم لتسجيل ملاحظاته للمتابعة فيما بعد.
2. أثناء الأسبوع التمهيدي ضرورة العمل على اكتشاف الحالات الخاصة من اجل متابعتها من قبل اللجنة الصحية والمرشد التربوي ومعلم التعليم الجامع.
وفي هذا المقام لعله من المفيد جداً توضيح دور الأسرة أيضاً في تهيئة الطفل للمدرسة وذلك من خلال التواصل بين البيت والمدرسة وذلك من اجل :
تعريف دور الأسرة خلال الأسبوع التمهيدي :
1. تعويد الطفل الانفصال التدريجي عن المنزل ( والبعد عن الوالدين ) وتكوين علاقات اجتماعية جيدة مع الآخرين وذلك بتكثيف الزيارات (منفرداً ) للجيران والأصحاب ليلعب معهم مع بذل الحوافز المشجعة على ذلك والإيعاز له بأنه سيواجه مثل الأصدقاء في المدرسة وأنه سيكون سعيداً معهم وعليه ألا يعتدي عليهم أو أن يأخذ حقوقهم .
2. شراء حقيبة وأدوات مدرسية مناسبة مع تعريفة بمسميات تلك الأدوات ( قلم رصاص – ممحاة – الخ ...)
3. تدريبه على ارتداء ملابس المدرسة ( الزى المدرسي ) وأهمية الالتزام به والمحافظة عليه.
4. عدم ذكر أي نوع مما قد ينفر الطفل من المدرسة كذكر حل الواجبات المنزلية أو أنظمة المدرسة ... الخ .
5. الاستمرار في غرس حب المدرسة في نفس الطفل وتحسين صورتها وذكر ما فيها من برامج مسلية .
6. تهيئة الظروف المنزلية المساعدة على النوم المنظم والمبكر للطفل (دون أن يذكر له أن ذلك استعداد للمدرسة) حيث أن عدم كفاية النوم تؤدي إلى تكدر مزاج الطفل وبالتالي قد يحجم عن الذهاب إلى المدرسة .
7. تشجيع الطفل على الاستيقاظ المبكر صباحاً وتناول وجبة الإفطار مع ضرورة تنوع عناصر الغذاء .
8. التأكد من أن الطفل يستخدم دورة المياه بالشكل السليم الذي يضمن نظافة الشخص والمكان .
9. تدريبه بشكل علمي على كيفية عبور الشارع والانتباه إلى إشارات ومكان عبور المشاة .
10.دعوة أولياء أمور الصف الأول أساسي لزيارة المدرسة وعقد اجتماعات منتظمة معهم .
اعداد المرشد التربوي
مصطفى ابوريحان
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 11:02 am من طرف waj3anayat
» جدد طاقتك
الأحد سبتمبر 30, 2012 11:56 pm من طرف waj3anayat
» مدرسة ابوذر الغفاري
الخميس يونيو 14, 2012 11:47 am من طرف حسن
» اسئلة الارشاد للعام الماضي 2012
الإثنين مايو 14, 2012 10:26 am من طرف حسن
» جولة تفتيشية لمتابعة ظاهرة عمالة الأطفال
الإثنين أبريل 23, 2012 1:20 pm من طرف حسن
» احتفال مركزي بيوم الطفل الفلسطيني
الإثنين أبريل 16, 2012 9:31 am من طرف حسن
» العضو ام بيان
الأحد مارس 18, 2012 10:14 am من طرف Admin
» تهنئة بمناسبة يوم المرأة العالمي
الثلاثاء مارس 06, 2012 10:01 am من طرف Admin
» سوزان ، يمان محمود ، و. جميل
الثلاثاء مارس 06, 2012 9:52 am من طرف Admin